النفط: مصانع بتروكيمياويات جديدة لتوفير 6 آلاف فرصة عمل

«سومو» ترفع سعر خامي البصرة الخفيف والثقيل لآسيا
بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي عن خطة وزارته لزيادة انتاج الغاز لغاية عام 2019، وبين أن الوزارة تعمل على توفير أكثر من 6 آلاف فرصة للعمل من خلال انشاء مصانع جديدة للبتروكيمياويات ومنها مشروع «نبراس» مع شركة «شل».
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا لمناقشة برنامج عمل شركتي غاز الجنوب وغاز البصرة حضره المفتش العام والمدراء العامون للدائرة الفنية ودائرة الدراسات وشركتي غاز الجنوب وغاز البصرة، على وفق بيان للوزارة.
وقال اللعيبي ان «الاجتماع تضمن مناقشة برنامج عمل شركتي غاز الجنوب وغاز البصرة لعام 2017 وللسنوات المقبلة والتي تتعلق برفع الطاقات الانتاجية والتصديرية للمكثفات والغاز السائل والاستثمار الامثل للغاز الصاحب للعمليات النفطية».
واشار الوزير الى ان «برنامج العمل حدد ستراتيجية لتحقيق استثمار 1400 طن يوميا من الغاز الخام وانتاج 7300 طن يوميا من الغاز السائل نهاية عام 2019»، مشيرا الى ان «الكميات المحددة جاءت على وفق توقعات استثمار هذه الكميات ضمن تطوير حقول جولات التراخيص الاولى».
واضاف ان «الخطة المستقبلية تستهدف الدخول الى الاسواق الاسيوية وخصوصا اليابان وكوريا الجنوبية التي تعد من الاسواق الواعدة في استهلاك الغاز فضلا عن فتح افاق جديدة مع شركات عالمية متخصصة في هذا الاطار».
وذكر اللعيبي أن «الوزارة ومن خلال مشاريع الاستثمار تعمل على توفير الاف فرص العمل من خلال انشاء مصانع جديدة للبتروكيمياويات ومنها مشروع «نبراس» مع شركة «شل» والذي سيوفر اكثر من 6000 ستة آلاف فرصة عمل».
وتابع الوزير «اوعزنا الى الشركتين بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لتغطية استهلاك الكميات المتوفرة من الغاز».
على صعيد متصل، قال مسؤول تنفيذي في شركة نفط الجنوب إن مرفأ البصرة الرئيسي لتصدير النفط استأنف تحميل الناقلات بعد توقف استمر 24 ساعة بسبب أعمال تركيب خط أنابيب جديد يغذي المرفأ.
وأضاف أن التحميل توقف منتصف ليل الثلاثاء واستؤنف منتصف ليلة الأربعاء.
وتقدر طاقة التحميل في المرفأ بنحو 1.8 مليون برميل يوميا.
ولم تتأثر عمليات التحميل البحرية في ثلاثة مراس أحادية متصلة بمرفأ البصرة.
وصدر العراق -ثاني أكبر عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول [أوبك]- كميات قياسية من النفط بلغت 3.51 مليون برميل يوميا من المرافئ الجنوبية في كانون الأول الماضي.
في الشأن ذاته، قالت شركة تسويق النفط (سومو) إن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في شحنات آذار 40 سنتا عن الشهر السابق ليصل إلى متوسط أسعار خامي عمان ودبي مخصوما منه 50 سنتا للبرميل.
وجرى رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الثقيل لآسيا خمسة سنتات إلى متوسط أسعار خامي عمان ودبي مخصوما منه 5.45 دولار للبرميل.
وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى أوروبا عند سعر برنت مخصوما منه 3.70 دولار للبرميل وبخصم 40 سنتا عن سعر مؤشر خام أرجوس العالي الكبريت للأميركتين. وجرى تحديد سعر خام البصرة الثقيل لأوروبا عند سعر برنت مخصوما منه 7.55 دولار للبرميل وعند سعر مؤشر خام أرجوس العالي الكبريت مخصوما منه 4.45 دولار للبرميل للأمريكتين.
وجرى تحديد سعر خام كركوك لأوروبا عند سعر برنت مخصوما منه 4.15 دولار وللأميركتين عند سعر مؤشر خام أرجوس العالي الكبريت مضافا إليه 50 سنتا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة