الأخبار العاجلة

كييف تسدد لموسكو ثمن الغاز خلال 10 أيام

أوكرانيا تلتزم بدفع ديون قيمتها 786 مليون دولار

برلين ـ وكالات:

تعهد رئيس الوزراء الأوكراني آرسيني ياتسينيوك بأن تدفع أوكرانيا خلال 10 أيام ديونها المستحقة لروسيا عن شحنات الغاز، إذا توصل البلدان إلى اتفاق حول بنود عقد جديد.

وقال ياتسينيوك في حديث إلى قناة «زد دي إف» الألمانية العامة «سندفع فواتيرنا»، لكن «علينا توقيع العقد وبعدها بـ10 أيام ستسدد أوكرانيا» ما عليها.

ويتوقع أن يلتقي المسؤولون الأوكرانيون والروس والمفوض الأوروبي المكلف شؤون الطاقة غونتر أويتينغر في بروكسيل، في جولة جديدة من المفاوضات حول تسليم الغاز الروسي لأوكرانيا.

وهددت موسكو بوقف إمدادات الغاز إلى كييف اعتباراً من اليوم في حال لم تسدد أوكرانيا متأخراتها، أي مليارات عدة من الدولارات.

وقامت أوكرانيا بتحويل أول مبلغ الجمعة بقيمة 786 مليون دولار.

ويذكر أن على البلدين الاتفاق اليوم على سعر شحنات الغاز لشهري نيسان وأيار الذي تحتج عليه كييف بعد أن رفعته روسيا في شكل ملحوظ، وكذلك على سعر الشحنات المقبلة.

وقال ياتسينيوك، «علينا توقيع عقد جديد. إذا رفضت روسيا العقد الجديد فسنمثل أمام محكمة في استوكهولم». وقد بثت القناة مقتطفات من الحديث.

وتريد أوكرانيا التقدم بشكوى ضد موسكو لانتهاك الاتفاق التجاري الذي يربط البلدين، في حال لم يتم التوصل إلى حل. وأعربت موسكو عن استعدادها لاتخاذ مبادرة في شأن الأسعار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة