التشكيلي غزال محمد يدعو لتأسيس قناة خاصة بالأطفال

بغداد ـ الصباح الجديد:

دعا الفنان التشكيلي غزال محمد الى انشاء قناة فضائية عراقية متخصصة في مجال الاطفال.

وقال رسام قصص الأطفال والمتخصص برسوم (الانيميشن)، ان «اهمية الموضوع تُكمن في توعية جيل جديد يرتكز على التثقيف والمعرفة والدراية».

وأضاف، «علينا التركيز على ضرورة الاهتمام بالطفل وثقافته وتوفير المستلزمات الضرورية لتأمين ثقافة بعيدة عن العنف، ولذا يجب أن تكون لنا نظرة تاريخية في تطوير مثل هذه القنوات لتمحوا الظروف الصعبة التي عاشها الطفل العراقي خلال السنوات الأخيرة ولا يقتصر ذلك الاهتمام على القنوات الفضائية فقط بل على تطوير تجربة مسرح الطفل أيضاً وكذلك تأثير رسوم المناهج التربوية التي لها دور كبير في توعية وتربية شخصية الطفل ورفع مستواه والارتقاء بقدراته.

ومضى الفنان غزال إلى القول، «لو استعرضنا ثقافة الطفل العراقي لوجدناه، للأسف، يفتقر لبرامج الأطفال الهادفة والرسوم المتحركة وقصص الخيال لأنها في بلدنا ثقافة غائبة وكذلك على نطاق واقع كتاب الطفل في العراق فنجد دار ثقافة الأطفال في بغداد، والتي تعدّ من أقدم المؤسسات في الوطن العربي، قلة فيها من يكتبون للطفل وندرة المتخصصين من رسامي رسوم الأطفال حيث تراجعت إصداراتها خلال هذه الفترة وباتت أشبه بالمتوقفة أحياناً وهنا نستطيع القول بأن عقلية الطفل تتأثر بما يحدث حوله، إذ يقلد ما يراه ويتعايش معه لذا يجب أن يكون هناك اهتمام كبير وجدي بأنشاء قناة فضائية تهتم بصنع أفلام الرسوم المتحركة مع اعتماد اللغة العربية الفصيحة في الحوار والمحادثة وضرورة التوجه عبر البرامج الإرشادية والتربوية في تعزيز الذوق العام لما هو خطأ وصواب وتوجيه الطفل في اختيار برامج مناسبة له.

غزال محمد والذي يعد من اهم الفنانين المختصين بفن «الانيميشن» في العراق، قال انه «يطمح الى وجود مؤسسة لرسوم الأطفال «الأنيميشن» تجمع وتستقطب كل رسامي الأنيميشن في العراق ووضع أسس قوية للارتقاء بهذا النمط من الفنون الذي يكاد منعدماً في العراق، فلدينا نخبة رائعة لا يستهان بها من الفنانين المختصين في هذا المجال.

وأشار في قوله، «نحن لا ينقصنا غير الدعم والشركات المهتمة برسوم الأطفال فالملاكات والكفاءات موجودة وجاهزة للإبداع.. فلماذا جهدنا يُنشر في بلد غير العراق؟

ويعد الفنان المذكور من اهم رسامي الكاركاتير في العراق وله مساهمات عديدة في مجلات الاطفال التي تصدر في العراق بالاضافة الى مشاركته في عدد من الكليبات المخصصة للاطفال من انتاج قناة طيور الجنة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة