الأخبار العاجلة

انطلاق مهرجان الأفلام القصيرة نهاية الشهر الجاري

تيسة – الصباح الجديد:

تحت شعار (السينما، وحقوق الطفل)، تُنظم»جمعية نادي السينما، والثقافة في تيسة بإقليم تاونات، الدورة السابعة لمهرجان الأفلام الآسيويّة، والمغربية القصيرة، وذلك خلال المدة من 27 وحتى 31 ايار2014، وبدعمٍ من: عمالة إقليم تاونات، والجماعة الحضرية بتيسة، والمركز السينمائي المغربي، ووكالة تنمية مناطق الشمال، ومجلس جهة تازة الحسيمة تاونات، والمديرية الجهوية للثقافة بتازة، والنيابة الإقليمية للشباب، والرياضة بتاونات، إضافة إلى المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بتاونات.

ويُواصل الناقد السينمائي السوري المُقيم في باريس «صلاح سرميني» عمله في المهرجان بصفة مستشار يُشرف على جميع الجوانب الفنية، كما التحقت المخرجة المصرية «ماجي أنور» بفريق العمل بصفتها منسقاً عاماً للمهرجان.

يقول كاتب السيناريو «عبد الرحيم بقلول» رئيس المهرجان بأن لجنة الاختيار تلقت حوالي 220 فيلماً قصيراً من 58 بلداً (وخاصة آسيا، والبلدان العربية)، وهو رقمٌ لم تصل إليه الدورات السابقة إطلاقاً.

في حين يشير «سعيد بقلول» المدير الفني للمهرجان بأنّ الاختيارات النهائية وصلت إلى 78 فيلماً قصيراً ستتوزع على وفق الخطة البرمجية التالية:

ـفيلم الافتتاح.

ـ مسابقة الأفلام الآسيوية، والمغربية (25 فيلماً قصيراً) من آسيا، والمغرب، وإنتاج عاميّ 2013/2014

تُعرض أفلام المسابقة في مدينة تيسه، والمدن المُشاركة (تاونات، قرية بامحمد، بني وليد، غفساي، طهر السوق، كلازا)، وذلك بالتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة الشباب، والرياضة بتاونات.

ـ مسابقة أفلام الأطفال (14 فيلماً) تُعرض في مدينة تيسه.

وستمنح لجنة تحكيم مكوّنة من أطفال، وشباب جائزة واحدة، وثلاث شهادات تقدير.

ـ بانوراما (28 فيلماً قصيراً) وتتوزع على خمسة برامج مختلفة يُعرض كلّ واحد منها في إحدى المدن المُشاركة (تاونات، قرية بامحمد، بني وليد، غفساي، طهر السوق، كلازا).

ـ برنامج خاص بأعمال المخرج المصري الشاب «ياسين جبريل» (فيلمان قصيران، و10 فيديو كليب) ستُعرض في مدينة تاونات.

وبعد مدة المهرجان تتجول مختارات من الأفلام التي لم تجد لها مكاناً في المسابقة، والبانوراما (حوالي 50 فيلماً)، وتعرض في بعض مدن إقليم تاونات.

تتنافس أفلام المسابقة على جوائز رمزية (جائزة واحدة، وثلاث شهادات تقدير) تمنحها لجنتا تحكيم، تتكوّن الأولى من شخصياتٍ تعمل في اختصاصات سينمائية مختلفة.

وتجمع الثانية إعلاميين، صحفيين، ونقاد، وستمنح جوائز رمزية (جائزة واحدة، وثلاث شهادات تقدير).

وبالتوازي مع عروض الأفلام، سيكرّم المهرجان الممثل، والمخرج المغربي محمد مفتاح، والإعلامية مليكة الملياني المعروفة بالسيدة ليلى، و «عبد الحميد الجناتي».

وينظم المهرجان ورشاتٍ تكوينية يومية، وندوة بعنوان (السينما، وحقوق الطفل) يشارك فيها مجموعة من الأسماء المهتمة بالميدان الحقوقي، والسينمائي.

لمزيدٍ من المعلومات، وجميع الاستفسارات، التواصل مع «ماجي أنور» مُنسق المهرجان.

maggie.anwer@gmail.com

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة