تتويج متوقع لباريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي

باريس ـ وكالات:

سيضمن باريس سان جيرمان الاحتفاظ بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم بحال فوزه على ضيفه رين اليوم الاربعاء في ختام المرحلة السادسة والثلاثين.

وقد يتوج سان جيرمان بلقبه الرابع ايضا قبل ان يلعب حتى، بحال فشل مطارده المباشر موناكو بالفوز على ضيفه جانجان المتوج بالكأس على حساب رين، اذ يبتعد عنه فريق الامارة بفارق 8 نقاط قبل 3 مباريات على نهاية «ليج 1».

وكان سان جيرمان الذي تأسس منذ فترة قصيرة نسبيا في 1970، احرز لقب الدوري ثلاث مرات في 1986 و1994 و2013، وكأس فرنسا 8 مرات وكأس الرابطة 3 مرات وكأس الكؤوس الاوروبية 1996. وبعد سنة على تأسيسه، صعد سان جيرمان الى الدرجة الاولى، ويشارك فيها من دون انقطاع منذ عام 1974.

وما ساهم بصعود سان جيرمان القوي هذه السنة ميزانية ضخمة ناهزت 402 مليون يورو ضختها ادارته القطرية، مقارنة مع ميزانية بلغت 93،9 مليون يورو في 2011، فاصبح على مقربة من اكثر الاندية انفاقا في القارة العجوز.

وسان جيرمان هو احد فريقين فرنسيين فقط توجا اوروبيا بعد مرسيليا بطل اوروبا 1993، اذ احرز لقب كأس الكؤوس الاوروبية في 1996 بفوزه على رابيد فيينا النمساوي.

وأهدر فريق العاصمة فرصة حسم اللقب في المراحل الثلاث الاخيرة بخسارته امام مضيفه ليون صفر-1، ثم فوزه بشق النفس على ايفيان، وسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه سوشو 1-1 الاحد الماضي ما مكن منافسه المباشر موناكو من تقليص الفارق بينهما الى 8 نقاط.

وعانى رجال المدرب لوران بلان كثيرا في المباريات الاخيرة في ظل غياب هدافهم الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بسبب الاصابة حيث خرجوا ايضا من دور الثمانية لمسابقة دوري ابطال اوروبا بخسارتهم صفر-2 ايابا امام تشلسي الانجليزي في مباراة غاب عنها ايضا العملاق السويدي.

وقد يعود زلاتان الى التشكيلة بعد شفائه من الاصابة، في وقت رشحت تقارير رحيل مهاجمه الاخير ادينسون كافاني للانتقال الى مانشتسر يونايتد او تشلسي الانجليزيين بعد اقل من موسم امضاه في باريس قادما من نابولي الايطالي.

كما يدور الحديث حول امكانية تعيين الاسطورة الايطالية باولو مالديني مديرا رياضيا للنادي بعد شغور المنصب اثر رحيل البرازيلي ليوناردو الموقوف 12 شهرا الموسم الماضي لاعتدائه على احد الحكام.

من جهته، لن يكون رين، الذي فشل باحراز لقبه الاول منذ 1971 بخسارته امام جانجان، في مزاج جيد لخوض المباراة، بعد هتافات واهانات من جمهوره في تمارين امس الاثنين: «يجب ان تخجلوا لارتداء هذا القميص».

في المقابل، لا تبدو الاجواء مستقرة في موناكو، في ظل الحديث عن امكانية تبديل المدرب الايطالي كلاوديو رانييري قبل موسم على انتهاء عقده.

لكن المدرب الخبير قال: «اعتقد اني ساتحدث هذا الاسبوع مع مسؤولي النادي. الان وقد ضمنا المركز الثاني يجب ان تكون الامور سريعة. لكن كل ما يمر الوقت انا متأكد من شيء واحد، وساتركه لنفسي».

وتابع: «انا متأكد اني سادرب الموسم المقبل. لدي عقد حتى 2015، والادارة تعرف جيدا ما قمت به، لقد قدمنا موسما رائعا. اعتقد اني قمت بعمل جيد جدا جدا جدا هذا الموسم! ليس سهلا ان تصعد من الدرجة الثانية وتقدم موسما مماثلا».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة