الشركة العامة للموانيء على اعتاب مرحلة جديدة لرفع مستوى الإنتاج بتاهيل وتطوير منشآتها

البصرة – سعدي السند:

تابع مكتبنا في البصرة عددا من أنشطة وفعاليات الشركة العامة لموانئ العراق بالتنسيق والتعاون مع الزملاء في اعلام الشركة.

مخطط شامل لتأهيل ميناء ام قصر الشمالي من جديد
فقد اعلنت الشركة العامة لموانئ العراق أنها تعتزم انجاز مخطط شامل لتأهيل ميناء ام قصر الشمالي من جديد لاستيعاب حجم العمل في الميناء ضمن المخطط الهادف الى تطوير المرافق الخدمية واللوجستية .
وقال المدير العام لشركة موانئ العراق الدكتور المهندس فرحان محيسن الفرطوسي : حسب توجيهات وزير النقل ان الموانئ بصدد انجاز مخطط شامل لتاهيل ميناء ام قصر الشمالي من جديد ( Master plan ) وذلك بعد ان وجدنا حاجة الميناء وامكانيات العمل فيه تتطلب توسعة الشوارع فيه مع اكسائها بالمقرنص المقاوم للاوزان الثقيلة بدلا من الاسفلت وانشاء شبكات لتصريف مياه الامطار ونصب محطة تحلية المياه فضلا عن توسيع شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب الى جميع الدوائر العاملة في الميناء.
واوضح مدير ميناء ام قصر الشمالي رئيس مهندسين احمد جاسم الاسدي ان حجم العمل في الميناء يتطلب تأهيل وتطوير المرافق الخدمية واللوجستية بشكل يتناسب مع اهميته ، مبينا هنالك ساحات مدورة وجزر وسطية كبيرة المساحة غنية عن الحاجة وعلى المخططات الجديدة سيتم تصغيرها بالمقابل توسيع الشوارع لتستوعب حجم العمل في دخول وخروج الشاحنات في الميناء
ويتضمن ميناء ام قصر الشمالي العديد من الارصفة للمناولة وتفريغ البضاعة وساحات لخزنها فضلا عن طرق لمرور الشاحنات ومباني لدوائر ساندة وفق مخطط تم وضعه في عقد الستينيات من القرن الماضي.
وأعلنت شركة الموانئ العراقية ايضا عن بدء (العمل التجريبي) لمعدة تثبيت التربة وذلك في تمام وذلك في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الاربعاء الماضي ولمدة ثلاث ساعات.
وكان مدير عام شركة الموانئ العراقية قد أعلن سابقا، عن وصول ماكنةDeep Soil Mixing) العملاقة الى ميناء الفاو الكبير.
وبين ان الماكنة تستخدم لغرض تقوية وتحسين التربة الضعيفة عن طريق الحفر بواسطة البريمة الى العمق المطلوب، ومن ثم ضخ السمنت في العمود المحفور اثناء اخراج البريمة من الحفر، وبالتالي سيتكون عمود من خليط التربة والسمنت وبتكرار العملية ستمتلأ التربة بهذه الاعمدة وتصبح اكثر قوة وتحمل للاثقال العمودية والجانبية . وتابع : أن الماكنة سيتم استخدامها في مشروع ميناء الفاو الكبير، لتقوية تربة قاع البحر الضعيفة المحصورة بين السدة الصخرية( قيد التنفيذ) وبين خط ركائز الارصفة بعرض (20) متر تقريبا، وعمق (30) متر وعلى طول واجهة الارصفة حتى تقاوم الضغط الجانبي.

ممارسة افتراضية لمكافحة التلوث بقناة ام قصر الملاحية
وأجرت موانئ العراق ممارسة افتراضية لمكافحة التلوث بقناة ام قصر الملاحية .
وقال المدير العام للشركة انطلاقا من ضرورة الاستعداد الدائم لمتابعة التلوث في القنوات الملاحية ، قامت الجنيبة سيبة 2 التابعة لشعبة التلوث والبيئة من رصيف 12 في ميناء ام قصر الشمالي بممارسة افتراضية لمكافحة التلوث في حوض الاستدارة ضمن القناة الملاحية في ام قصر . كاشفاً: ان هذه الممارسة ضمن الفعاليات المستمرة للبقاء على جاهزية كبرى لاي طارئ قد يحدث ، وان طاقم الجنيبة ابدى جدية في تنفيذ الممارسة الافتراضية وكان على مستوى عال من المسؤولية في تنفيذ الواجبات

وضع خطة التحول الرقمي الشامل لموانئ العراق
وزار وفد من رئيس هيئة اشراف الادارة الالكترونية المتكاملة واستشاريي شركة لوجسترو الكندية المتخصصة بالتحول الرقمي .
وقال المدير العام للشركة في ضوء اهمية التحول الرقمي الشامل، اطلع وفد شركة لوجسترو الكندية التي تم تعيينها حسب عقود التشغيل المشترك، على معهد الموانئ لجمع البيانات ومعرفة واقع الحال لغرض البدء بوضع الخطوات لرسم الخطة الشاملة Master Plan .
من جانبه قال مدير معهد الموانئ ماهر سالم بريدي إن الوفد جاء بصحبة الكابتن يوس ليكليرك المدير التنفيذي للشركة الاستشارية والدكتور سلام بدر رئيس فريق الاستشاريين لهذا المشروع وتم تعريف الوفد بما متوفر من امكانات في المعهد.

الموانئ تشارك بورشة تخصصية عن شحة المياه ومستقبل شط العرب
بحضور الدكتور المهندس فرحان محيسن الفرطوسي المدير العام شاركت الشركة العامة لموانئ العراق بالورشة التخصصية التي اقامتها جامعة البصرة حول شحة المياه ومستقبل شط العرب وتداعيات امتداد اللسان الملحي .
وقال الفرطوسي ان إدارة الشركة العليا تنظر باهتمام بالغ ارتفاع اللسان الملحي باتجاه المياه العذبة ولابد من دعمنا غير المحدود للحكومة المحلية كوزارة نقل وموانى العراق ، اذ كلفنا الاستشاري الايطالي بإعداد دراسة شاملة للحلول الجذرية التي تعاني منها المحافظة بهذا الخصوص وتجدر الاشارة أن موانئ العراق من الشركات الداعمة لهذا المشروع المهم الذي سيعيد احياء الزراعة ناهيك عن توفير المياه العذبة لمناطق البصرة وحضر الورشة رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين حمادي واساتذه وباحثون ومسؤولون في المحافظة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة