مقتل 56 عنصرا من الموالين لأنقرة جراء قصف روسي على إدلب

على الرغم من هدنة مستمرة منذ آذار الماضي

متابعة ـ الصباح الجديد:

قتل 56 عنصراً في صفوف فصيل سوري موال لأنقرة جراء غارات روسية امس الاثنين استهدفت أحد مقراته في شمال غرب سوريا، قرب الحدود التركية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وأورد المرصد أن طائرات روسية استهدفت صباحاً مقراً لفصيل «فيلق الشام» المقرب من تركيا في منطقة جبل الدويلة شمال غرب إدلب، ما تسبّب بمقتل 56 مقاتلاً على الأقل وإصابة أكثر من مئة آخرين بجروح. وكان المرصد أفاد في وقت سابق عن مقتل 34 عنصراً.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إنّ المقر كان قد تم تجهيزه حديثاً كمعسكر تدريب، وتم استهدافه فيما كان عشرات المقاتلين داخله يخضعون لدورة تدريبية.
وأكد سيف الرعد، المسؤول الاعلامي في الجبهة الوطنية للتحرير (تجمع الفصائل العاملة في إدلب والمقربة من أنقرة)، لوكالة فرانس برس استهداف روسيا للمقر، من دون أن يحدد حصيلة القتلى النهائية.
وندد «باستمرار خرق طيران روسيا وقوات النظام للاتفاق التركي الروسي مع استهداف مواقع عسكرية وقرى وبلدات».
ويسري في مناطق في إدلب ومحيطها منذ السادس من آذار وقفاً لأطلاق النار، أعلنته كل من موسكو، حليفة دمشق، وتركيا الداعمة للفصائل المقاتلة، بعد ثلاثة أشهر من هجوم واسع شنته دمشق في المنطقة وتسبب بنزوح نحو مليون شخص، لم يعد غالبيتهم إلى بلداتهم حتى الآن.
ولا تزال الهدنة صامدة، رغم أنها تتعرض بين الحين والآخر لخروقات من الطرفين، وفق المرصد.
وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وفصائل مقاتلة أخرى أقل نفوذاً حالياً على نحو نصف مساحة إدلب ومناطق محدودة محاذية من محافظات حماة وحلب واللاذقية. وتؤوي المنطقة ثلاثة ملايين شخص نحو نصفهم من النازحين.
وتتعرض المنطقة بين الحين والأخر لغارات تشنها أطراف عدة، آخرها قصف أميركي الخميس تسبب بمقتل 17 جهادياً بينهم قياديون في تنظيم متشدد مرتبط بتنظيم القاعدة، إضافة إلى خمسة مدنيين على الأقل، وفق المرصد.
كما أعلنت باريس الأسبوع الماضي رصد اتصال بين مهاجم قتل المدرس الفرنسي صامويل باتي بقطع رأسه وجهادي في شمال غرب سوريا.
وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ اندلاعه قبل أكثر من تسع سنوات بمقتل أكثر من 380 ألف شخص ودمار واسع في البنى التحتية، عدا عن نزوح وتشريد الملايين داخل سوريا وخارجها.
وصمدت هدنة مارس إلى حد كبير باستثناء بعض القصف والضربات الجوية المتقطعة على المنطقة، بما في ذلك غارة أمريكية بطائرة مسيرة يوم الخميس أسفرت عن مقتل 17 جهاديًا ، وفقًا للمرصد.
وتهيمن هيئة تحرير الشام ، التي يقودها فرع القاعدة السابق في سوريا، ومقاتلون متحالفون معها، على المنطقة التي يبلغ عدد سكانها نحو ثلاثة ملايين نسمة، ويعيش الكثير منهم في مخيمات بعد نزوحهم بسبب الحرب التي استمرت تسع سنوات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة