الأخبار العاجلة

إجراء أكثر من (500) عملية في مستشفى الرفاعي العام

المركز التخصصي يستقبل 150 مراجعا يوميا

بغداد – الصباح الجديد:

شهد مستشفى الرفاعي العام في محافظة ذي قار إجراء ( 516 ) عملية جراحية خلال شهر آب الماضي .
وأوضح مدير المستشفى الدكتور حسنين عبد الخبير إن صالة العمليات شهدت قفزة نوعية في عملها خصوصا بعد توفر ملاكات من أطباء التخدير ومن جنسيات عراقية وسورية وهندية فضلا عن أطباء اختصاص كسور وجراحة ونسائية ، مضيفا إن المدة المقبلة ستشهد استحداث صالة عمليات اضافية من اجل استيعاب اكبر عدد من المراجعين وتقريب مواعيد اجراء العمليات .
واشار عبد الخبير الى ان الإحصائية تضمنت عمليات فوق الكبرى وكبرى ووسطى وصغرى بجهود ملاك من الأطباء الأختصاصيين ومساعدي التخدير والممرضين .
على صعيد متصل قدم المركز التخصصي المرجعي خدمات علاجية فائقة للمراجعين باستقباله نحو ( 2000 ) مراجع خلال الشهر نفسه .
وقال مدير المركز الدكتور قصي مهدي اللامي ان المركز قدم خدمات علاجية متميزة للمرضى المراجعين للاختصاصات التالية ( الكسور وجراحة العظام والنسائية ) وتم فحصهم وتقديم العلاج المناسب لهم ، مبينا ان المركز يراجعه نحو ( 150 ) مريضاً يوميا ويعمل بنظام الاحالة ويتم اسعاف الحالات القلقة الى اقرب مستشـفى منـه « .
الى ذلك اقام قسم العمليات الطبية في الدائرة دورة للاسعافات الاولية لمنتسبات مؤسسة الشهداء ، وقال مدير القسم الدكتور غزوان مجيد ان الدورة يتم اجراؤها بنحو دوري لمؤسسات الدولة وتتضمن محاضرات عن كيفية اجراء الاسعافات الاولية في اثناء الحوادث كالغرق والصعقة الكهربائية والتسمم وحوادث السيارات ، مفيداً ان الغرض من تلك الدورات هو تقديم الاسعافات الاولية للمصاب الذي تسهم في انقاذ حياته .
كما أقام المركز التخصصي لطب الاسنان في دائرة صحة بابل دورة علمية بعنوان ( تعليمات السيطرة على التلوث في وحدات طب الاسنان ) ، بمشاركة عدد من اطباء الاسنان الاختصاص والممارسين من المراكز الصحية وقطاعات الرعاية الصحية الاولية في المحافظة والتي تضمنت محاضرات علمية وتطبيقات عملية في شتى تخصصات طب الاسنان والتي تركزت بنحو اساسي على مسببات التلوث في وحدات ومراكز طب الاسنان والسبل الحديثة لتعقيم الاجهزة ومعدات علاج وجراحة الاسنان والتأكيد على ازالة التلوث بنحو تام عن طريق التعقيم المتكرر وكذلك اضرار التلوث على الفم والاسنان اداءً ومظهرا .
وفي سياق طبيعة عمل المركز اليومي استقبلت وحداته اكثر من ( 1250 ) مراجعا خلال الشهر الماضي توزعت بحسب الحالة المرضية بين الفحص والتقويم والوقاية والقلع وامراض اللثة والحشوات الدائمية والمؤقتة والاشعة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة