الأخبار العاجلة

إيران تؤجل تصدير غازها إلى العراق

طهران عزت إرجاء تدشينه إلى سوء الأوضاع الأمنية

بغداد ـ الصباح الجديد:

تم تأجیل صادرات الغاز الایراني الی العراق لاجل غیر مسمی بسبب سیطرة تنظیم داعش الارهابي علی المناطق التی یمر منها خط انبوب الغاز.
وتعلیقا علی ظروف تصدیر الغاز الی العراق، قال مدیر عام الشرکة الوطنیة لتصدیر الغاز علی رضا کاملي، ان «ایران مستعدة لتصدر الغاز الی العراق حسب الاتفاق لكنها ستنتظر تحسن الظروف وعودتها الی طبیعتها».
والاتفاق الذي کان قد توصل الیه البلدان ینص علی اختبار تجریبي لانبوب الغاز لبدء تصدیر الغاز الی العراق فی العام الایراني المقبل (یبدأ فی 21 آذار) الا ان الازمة التی تعصف بالعراق بسبب تنظیم داعش الارهابي تحول دون تنفیذ هذا الاتفاق فی الموعد المقرر.
وكانت إيران توقعت، السبت الماضي، أن تبدأ الضخ التجريبي للغاز إلى العراق بداية تشرين الأول المقبل، على أن تباشر التصدير الرسمي خلال آذار 2015.
وقال مدير إدارة الشركة الإيرانية للهندسة الغازية والتنمية، علي رضا قريبي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية فارس، إن «الشركة ستقوم بالضخ التجريبي من انبوب الغاز الممتد للعراق مع بداية تشرين الأول المقبل، على ان يبدأ التصدير الرسمي مع بداية السنة الإيرانية الجديدة في الـ21 من آذار 2015»، مشيراً إلى أن «أعمال الإنشاء الجارية على خط انبوب الغاز العراقي– الإيراني قد اكتملت، وتتم الآن اختبارات ما قبل التصدير التي سيكون الانبوب جاهزاً للضخ التجريبي الأولى، أوائل تشرين الأول المقبل».
وبشأن موعد البداية الرسمية لتجهيز العراق بالغاز الإيراني، ذكر قريبي، أن ذلك «يعتمد على المفاوضات الجارية بين البلدين، لعدم إمكانية تصدير الغاز الإيراني للعراق في ظل ظروف غير آمنة»، وتابع لذلك «سيتم تصدير الغاز للعراق مع بداية العام 2015 المقبل، برغم أن القرار النهائي بهذا الشأن يرجع لكبار مسؤولي البلدين».
وذكرت الوكالة، أن «قريبي أعلن آب المنصرم، عن شروع إيران بأعمال الضخ التجريبي الأولي على انبوب نقل الغاز الطبيعي الذي سيستخدم لتغذية محطات الطاقة الكهربائية في العراق».
وكان وزير النفط الإيراني، بيجن زنكنة، عزا في بيان نشر على موقع الوزارة في وقت سابق، تأخر تصدير الغاز للعراق إلى اضطراب الأوضاع الأمنية فيه.
يذكر أن انبوب الغاز الذي مايزال قيد الانشاء في الجانب العراقي، يمر في مناطق يسيطر عليها (داعش) حتى الآن.
وكان من المؤمل بموجب الاتفاقية التي وقعت بين البلدين، خلال عام 2012، أن تبدأ إيران بتصدير الغاز للعراق عام 2014 الحالي عبر الانبوب الجديد، لتغذية ثلاث محطات للطاقة الكهربائية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة