هبوط الذهب لأقل سعر في 8 أشهر

نيويورك ـ رويترز:
تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر متأثرة بتكهنات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة العام المقبل وبتحركات مؤشر الدولار الذي اتجه لتسجيل أطول موجة صعود له منذ عام 1997.
وسجل المعدن النفيس أكبر خسائره الأسبوعية منذ أواخر أيار بهبوطه 3.1 بالمئة. وأثر هبوط الذهب على معادن نفيسة أخرى حيث بلغ البلاتين أدنى مستوى له منذ بداية العام.
ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى أدنى مستوى له منذ 10 من كانون الثاني عند 1227.25 دولار للأوقية. وبحلول الساعة 1842 بتوقيت جرينتش سجل المعدن انخفاضا نسبته واحد بالمئة ليصل إلى 1228 دولارا للأوقية.
وانخفض سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة لتسليم كانون الأول عند التسوية 7.50 دولار إلى 1231.50 دولار للأوقية.
ويعاني الذهب من تزايد التوقعات بأن المركزي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة في عام 2015 وهي خطوة ستعزز الدولار المقوم به المعدن الأصفر بينما تزيد من تكلفة حيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.
وصعد مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة – تسعة أسابيع متتالية مع اقتراب برنامج التيسير الكمي الذي يتبناه مجلس الاحتياطي من نهايته المتوقعة في تشرين الأول. وضخ البنك المركزي نحو أربعة تريليونات دولار في الاقتصاد بموجب هذا البرنامج.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة