الأخبار العاجلة

ذي قار تنتقد مقترح «المالية» بتخفيض البترودولار

متابعة الصباح الجديد:
انتقد مجلس محافظة ذي قار مقترحا قدمته وزارة المالية لتخفيض تخصيصات البترودولار من خمسة دولارات إلى دولارين عن كل برميل منتج لمعالجة العجز بالموازنة، مهددا بتنظيم تظاهرات واعتصامات تندد بهذا القرار.
وقال رئيس المجلس يحيى المشرفاوي في حديث صحفي، إن «وزارة المالية في الحكومة المنتهية ولايتها قدمت مقترحا جديدا لمجلس النواب يقضي بتخفيض واردات البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط من خمسة دولارات إلى دولارين عن كل برميل منتج في المحافظة لأسباب تعود لعجز الموازنة».
وأوضح المشرفاوي أن «ذي قار والمحافظات الأخرى المنتجة للنفط بحاجة إلى تلك الإيرادات لتطوير بناها التحتية المدمرة، لاسيما وان تلك المحافظات عانت التهميش والحرمان طيلة السنوات الماضية».
وطالب المشرفاوي الحكومة والبرلمان بـ «عدم التجاوب مع هذا المقترح، وفي حال الإصرار على العمل بموجبه فسنلجأ إلى تحشيد الشارع للخروج بتظاهرات واعتصامات لإيقاف هذا القرار الذي يحرم المحافظة من استحقاقاتها المالية».
يذكر أن مجلس النواب صوت، في كانون الثاني 2010، على مشروع البترودولار والذي أقر بموجبه وبالأغلبية تحويل مبلغ 1 دولار عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة، وعن كل برميل نفط خام مكرر في مصافي المحافظة، وعن كل 150 مترا مكعبا من الغاز الطبيعي المنتج، إلى موازنة تلك المحافظة والذي تم تعديله في وقت لاحق ليصبح المبلغ دولارين للمحافظة المنتجة للنفط ودولارا واحدا للمحافظات غير المنتجة للنفط، كما ناقش مجلس الوزراء، في أيلول 2013، زيادة تخصيصات البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط والغاز إلى خمسة دولارات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة