الأخبار العاجلة

بروتين واعد يكافح شيخوخة البشرة

متابعة الصباح الجديد:
كشفت دراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة «نيتشر» أن بروتين «كول 17 ايه 1» قد تؤدي دوراً رئيساً في مكافحة شيخوخة البشرة.
وقد شملت هذه التجارب ذيول فئران تتمتّع بمواصفات تشبه تلك التي يتحلّى بها جلد الإنسان.
وهذه البروتينة تحفّز التنافس الخلوي، وهي عملية تسمح للخلايا الأكثر قوّة بالتغلّب على تلك الأشدّ ضعفاً.
ويؤدّي التقدّم في السنّ والتعرّض للإشعاع فوق البنفسجي إلى إضعاف هذه البروتينة، ما يفسح المجال لتكاثر الخلايا الضعيفة، فتترهّل البشرة وتتجعّد ويصبح من الصعب اندمال الندوب.
وتتفوق البروتنية الجديدة على وسائل ومستحضرات التجميل العادية والتقليدية ومحدودة الفعالية.
وسعى العلماء المدركون لأهمية «كول 17 ايه 1» في الحفاظ على نضارة البشرة إلى تحفيز هذه البروتينة للحدّ من تضاؤلها بما يساعد على مكافحة شيخوخة البشرة.
وهم عزلوا مركّبين كيميائيين وجرّبوهما على الخلايا.
وجاء في الدراسة أن «هذه البروتينة ساعدت على اندمال الجروح بشكل ملحوظ».
وعد المشرفون على هذه الأبحاث أنه من شأن هذين المركّبين أن يسمحا بالتوصل إلى وسيلة «لتسهيل تجدّد خلايا البشرة والحدّ من تجعّدها».
لكن لا بدّ من إجراء مزيد من الدراسات حول آلية التنافس الخلوي على أنواع أخرى من الأنسجة لتحديد المركبات القادرة على مكافحة الشيخوخة، بحسب ما ورد في تعليق مرفق بهذه الدراسة.
ويقوم علماء من جامعة كامبريدج البريطانية بتطوير شوكولاتة تحارب الشيخوخة وتؤخر ظهور التجاعيد.
وأطلق العلماء على الشوكولاتة الجديدة اسم «إيستيشوك» وهي حلوة المذاق، ويقول العلماء إنها قادرة على تعزيز مستويات مضادات الأكسدة وزيادة تدفق الدورة الدموية لمنع تكوُّن الخطوط والحفاظ على بشرة شابة وناعمة.
ووفقاً للخبراء، فإن قطعة صغيرة بوزن 7.5 غرام من شوكولاتة «إيستيشوك» تحتوي على نفس مقدار مضاد الأكسدة الشهير «أستازانتين» في شريحة سمكة سالمون من ألاسكا، ومستويات متساوية من مادة البوليفينول التي تحارب مدارات الإلكترونات الحرة كما في 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة.
ويشير العلماء من جامعة كامبريدج إن المواد الكيميائية الفعالة في الشوكولاتة الجديدة قادرة على تجديد طبقة الجلد الكامنة أسفل البشرة الخارجية لسيدة في عمر 50 و60 سنة وجعلها تبدو كبشرة شابة في العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر.
وأوجدت نتائج الاختبارات على متطوعين تناولوا الشوكولاتة مدة أربعة أسابيع، انخفاضًا في مستوى الالتهابات في الدم وزيادة تدفق الدم إلى أنسجة الجلد.
وأردف: «خلال التجارب السريرية للشوكولاتة، لاحظنا انخفاض مستويات التهابات الجلد وتكون أنسجة جديدة في البشرة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة