الأخبار العاجلة

“غوغل” يحتفل بمرور 186 عاما على ولادة “توليستوي”

متابعة ـ الصباح الجديد:
احتفل محرك البحث غوغل، أمس الثلاثاء، بمرور 186 عاما على ولادة الأديب الروسي الكبير، ليو توليستوي، مؤلف رواية الحرب والسلام، و آنا كارنينا، والذي كشف النقاب مؤخرا عن اسلامه كما جاء ذلك على لسان الأديبة الروسية فاليريا بروخافا، التي ترجمت القرآن الكريم الى اللغة الروسية حيث اكدت ان تولستوي كان قد اعلن اسلامه أواخر حياته بعد قيامه بدراسة الاسلام، بل أوصى بدفنه مسلماً وان لا يرفع على شاهد قبره علامة الصليب.
واستشهدت مجلة دبي الثقافية بمذكرات تولستوي الشخصية التي نشرها طبيبه الخاص د.ب.ماكافينسكي لتأكيد هذه الحقيقة ففي المجلد الثالث من هذه المذكرات التي نشرت في موسكو عام 1979 في اربع مجلدات وتضمنت حوارات بين تولستوي واصدقائه جاءت العبارة الآتية وعلى لسان الاديب الكبير شخصيا (لقد ظهر لي بان محمدا كان يسمو في كل وقت.. انه لم يعادل بينه وبين الله ولم يعد الانسان الهاً.. لذلك اقول أن الاسلام افضل واسمى وعندما نقارن بين الاسلام وغيره من الاديان نجد ان الاسلام يسبقهم ويسمو عليهم جميعا ولقد ساعدني الاسلام كثيرا…).
بدوره علل الدكتور معمر الفار، هذه الحقيقة وأكدها بقوله (لقد عاش الاديب الروسي الكبير تولستوي في شبابه بين الشيشانيين وتأثر بهم وبنمط حياتهم حتى ان بعضا من اصدقائه من الشيشانيين اكد ان تولستوي قد صلى معهم امام الملأ)، ويفخر تولستوي في مذكراته بتلك الفترة قائلا:(لقد رعتني يد الله هناك وانا اشكره جدا على ذلك لانني على يقين ان مكروها لن يحدث لي هنا لان ذلك هو نصيبي وتلك هي ارادة الله).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة