الأخبار العاجلة

نشاطات في جامعة البصرة

البصرة ـ سعد علي السند:

وتمكن تدريسي من كلية الهندسة في جامعة البصرة من تصنيع جهاز تجارب كهربائية من شانه افادة الدارسين بقسم الكهرباء في كلية الهندسة في اجراء تجاربهم التطبيقية.
وقال الدكتور جواد راضي احد اساتذة قسم الكهرباء وصاحب الجهاز المصنع ان» هذا الجهاز يفاد منه في التجارب الكهربائية وهو الآن في مختبر الالكترونيات والقدرة لخدمة الطلبة و اجراء تجاربهم المختبرية.
وتابع» ينظم هذا الجهاز الحديث التصنيع الى سلسلسة من الاجهزة التي عكفت على تصنيعها لصالح قسم الكهرباء في كليتنا وكلها أجهزة تفيد الطلبة في تجاربهم المختبرية و تم تزويد مختبرات كلية الهندسة بجامعة البصرة بأجهزة قياس من شركة فلوك الأمريكية وهذه الاجهزة لقياس التيار والفولت والمقاومة وقياسات اخرى.
من جانب اخر وتمكن باحثون من مركز علوم البحار في جامعة البصرة من استخدام تقنية الفحص بجهاز السونار في الغوص البحري وهذه التقنية تستخدم لاول مرة في العراق.
وذكر رئيس فريق البحث العلمي منال كامل الاسدي ان الفريق ضم عشرة باحثين يرافقهم باحثون من كلية الزراعة وكلية الطب البيطري .
وقام الباحثون بسفرة علمية الى مصب شط العرب والمياه الإقليمية في شمال غرب الخليج العربي واختار الفريق ثلاث محطات رئيسية لجمع العينات وتم جمع العينات من قبل الفريق العلمي كل حسب اختصاصه.
جدير بالذكر ان جامعة البصرة هي إحدى أكبر وأقدم الجامعات في العراق. تقع في مدينة البصرة, مركز محافظة البصرة في جنوب العراق.
وتضمّ الجامعة العديد من الكليات ذات التخصصات المختلفة الطبية والهندسية والعلمية والأدبية.
تأسست جامعة البصرة في الأول من نيسان (أبريل) سنة 1964. بدأت الدراسة في خمس كليات (العلوم، الهندسة، الاقتصاد، القانون والاداب) في السنة الدراسية الأولى 1964-1965 وقبلت 816 طالبا وطالبة.
خلال سنوات عمرها، وتاريخها المشرف

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة