الأخبار العاجلة

فنان عراقي يُقدّم مقترح تصميم لـ»علم عراقي جديد»

بغداد ـ كوكب السياب:
نشر الفنان والمخرج العراقي طارق هاشم في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صورة تضمنت تصميماً لـ»علم جديد»، قدّمه كمقترحٍ بديل للعلم العراقي الحالي.
والتصميم عبارة عن نجمة خماسية يتوسطها هلال وصليب، في إشارة إلى الديانتين، الإسلامية والمسيحية.
وأكد الفنان طارق هاشم، في حديثه لـ «الصباح الجديد»، إنه «إذا ما لاقى المقترح ترحيباً عبر صفحة التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، فإنني لن أتوانى في تقديمه كمقترح للجهات المختصة».
يذكر إن المخرج طارق هاشم صمم مؤخراً شعار «كلنا مسيحيون»، بعد أن تعرضت الطائفة المسيحية في محافظة نينوى للقتل والتهجير، وتعرضت منازلهم للسلب، وكتب على حيطانها حرف «نون».
الحملة انتشرت بشكل لافت على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال حرف (نون) الذي رسمته عناصر «داعش» على جدران بيوت المسيحيين في الموصل، وتعني (نصراني) في اشارة للتدليل على ممتلكاتهم ونقلها إلى التنظيم.
وطارق هاشم مخرج مسرحي وسينمائي وممثل ومونتير ومصور، درس الأخراج المسرحي في معهد الفنون الجميلة وتخرج منه عام 1981، كما درس الأخراج المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية والسينمائية ـ لسنة واحدة ـ صوفيا 1986، ودرس الأخراج السينمائي في المعهد العالي للفنون المسرحية ـ وتخرج بدرجة الماجستير 1991. يعيش الآن في الدنمارك التي عمل فيها لدى العديد من القنوات التلفزيونية المحلية وأنتج العديد من الأفلام القصيرة. وقد فاز فيلمه «16 ساعة في بغداد» بجائزة الصقر الذهبي خلال الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم العربي في روتردام عام 2004. وجائزة الصقر الفضي لفيلم ـ www.gilgamesh.21
2007 في المهرجان نفسه. وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الخليج العربي ـ دبي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة