الأخبار العاجلة

أشهر وفيات العام 2018

الصباح الجديد ـ متابعة:
فجعنا جميعا وصدمنا بوفاة عدد كبير من المشاهير العراقيين والعالميين، لكن عزاءنا بهم انهم كتبوا تاريخ خلودهم، باكتشاف او كلمة او موقف. من بين تلك الأسماء الكبيرة نذكر:

عالم الاجتماع العراقي فالح عبد الجبار، مواليد بغداد 1946م -توفي يوم 26 شباط من العام 2018 في العاصمة اللبنانية بيروت. غادر العراق عام 1978. عمل أستاذًا وباحثًا في علم الاجتماع في جامعة لندن، مدرس علم الاجتماع والسياسة في كلية بيركبيرك، والتي كان قد حصل فيها على شهادة الدكتوراه. ومنذ عام 1994 قاد مجموعة بحث المنتدى الثقافي العراقي في كلية بيركبيك.
تخصص بدراسة الفكر السياسي والاجتماعي في الشرق الأوسط، وتتناول أعماله: الدين، ودور القانون، والصراع الديني، والمجتمع المدني.

الشاعر عريان السيد خلف ولد عام 1940 – وتوفي في الخامس من كانون الاول 2018 ولد في محافظة ذي قار في قلعة سكر على ضفاف نهر الغراف، بدأ نشر قصائده مطلع الستينيات من القرن العشرين. عمل في الصحافة العراقية وفي التلفزيون وفي الإذاعة. حصل على جوائز وشهادات منها. وسام اليرموك من جامعة اليرموك من الأردن.

الفنان طه سالم ممثل ومؤلف مسرحي، بدأت اهتماماته المسرحية منذ عام 1946 في بغداد وكتب عدد من المسرحيات ذات الطابع الشعبي منها «الطنطل» و»البقرة الحلوب». شارك بعدة أفلام في السينما من أشهرها: أبو هيلة، وشايف خير. وهو والد الفنانين شذى سالم، وسهى سالم، وفائز سالم.

الفنان والمطرب الاوبرالي حسن كامي، واسمه بالكامل حسن كامي محمد علي، ولد في 14 تشرين الأول 1936م وتوفي في 14 كانون الاول 2018م.
درس في مدارس «الجيزويت»، وحصل على بكالوريوس الحقوق من جامعة القاهرة، بعدها انتقل إلى معهد الكونسرفتوار، لأنه أحب الأوبرا منذ دخلها أول مرة في سن 11 عاماً، وكان يرغب أن يصبح مغنياً أوبرالياً برغم أن صوته، على حدّ قوله، كان سيئاً، وطالما سخر منه رفاقه لهذا السبب، حتى حصل على الدراسات العليا من إيطاليا. اكتشفه للمسرح محمد نوح ليعمل في مسرحية انقلاب. وتلتها مسرحيات عدة منها «دلع الهوانم»، و»ولا مؤاخذة يا منعم». كما عمل في مسلسلات عدة ، وامتلك وأدار مكتبة تبيع الكتب القديمة في وسط البلد في القاهرة.

لاعب كرة القدم خوان كارلوس غارسيا ولد يوم الثامن من شهر اذار 1988 وتوفي في الثامن من كانون الثاني 2018. لعب سابقاً مع منتخب هندوراس لكرة القدم، ولعب أيضاً في كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده.

ناعومي باركر فرالي ولدت في 26 اب 1921وتوفيت يوم20 كانون الثاني 2018 مواطنة أميركية كانت تمثل المرأة العاملة خلال الحرب العالمية الثانية. اشتهرت بعد حملة «روزي المبرشمة «ولعملها في أحد المصانع قام أحد الرسامين برسم مصلق يمثل السيدة، والتي أصبحت فيما بعد رمزا ثقافيا للمرأة العاملة في الولايات المتحدة في ملصق يدعى we can do it نستطيع فعلها!. توفيت يوم السبت 20 كانون الثاني 2018 في مدينة لونغفيو في واشنطن عن عمر يناهز 96 عاماً.

المطرب نُهاد طربيه ولد 1950 – 26 وتوفي 26 كانون الثاني 2018. بلغ نُهاد طربيه قمة شهرته في ثمانينيات القرن العشرين من خلال أغنية «بدنا نتجوز ع العيد» التي تخطت حدود لبنان وحققت انتشارًا واسعًا في الوطن العربي. عانى نُهاد طربيه في أواخر حياته من مرض السُكري، الذي أثّر على عينيه وأفقده البصر. فانتقل لِلعيش في باريس حيث امتلك بيتًا، وبقي فيها سنوات عديدة، في باريس إثر نوبة قلبية عن عمر ناهز 67 عامًا، وكان طربيه يومذاك عائدًا من لُبنان بعد زيارةٍ قام بها لِرُؤية أهله وأصدقائه، فتعرض في المطار لارتفاع في ضغط الدم، ونُقل إلى إحدى المُستشفيات حيثُ تُوفي هناك.

عالم الرياضيات آلان باكر ولد 19 اب 1939 وتوفي في الرابع من شباط 2018 عرف أساسا بفضل أعماله على نظرية الأعداد وخصوصاً الطرق المستقاة من نظرية التسامي. عضو الجمعية الملكية، ومجتمع الرياضيات الأميركي، والأكاديمية الهنغارية للعلوم، وأكاديمية العلوم الوطنية الهندية، والأكاديمية الأوروبية

عالم الفيزياء ستيفن ويليام هوكينج ولد في أكسفورد، إنجلترا في الثامن من كانون الثاني لعام 1942 وتوفي يوم 14 اذار من هذا العام، وهو من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم. درس في جامعة أكسفورد وحصل على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السود والديناميكا الحرارية، وأبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة