الأخبار العاجلة

وزير التجارة يدعو الى عودة الشركات الهندية للاستثمار

الغاء 132 وكالة غذائية وطحين لمخالفة الضوابط
بغداد – الصباح الجديد:

اكد الدكتور محمد هاشم العاني وزير التجارة على اهمية عودة الشركات الهندية الى العراق والاسهام في عمليات الاعمار التي تشهدها مناطق البلاد خاصة وانها تمتلك تاريخا جيدا في التعامل مع العراق وحققت نجاحات كبيرة في مشاريع البنى التحتية.
واشار الوزير خلال لقائه سفير الهند في بغداد ومجموعة من رجال الاعمال في غرفة الصناعة الهندية التي ينتمي لها اكثر من 280 الف شركة ومسهم وتمثل قطاعات غذائية وصناعية متعددة الى وجود آمال كبيرة لعودة عمل الشركات الهندية في العراق فضلا عن زيادة وتفعيل التبادلات التجارية بين البلدين خاصة في مجال تعاون القطاع الخاص في البلدين الذي يحتاج موائمة لتسهيل الحركة التجارية وهناك رغبة مشتركة لفتح افاق جديدة من العلاقات في شتى المجالات.
واكد العاني حرص العراق على تطوير وتفعيل علاقاته مع الهند لما تمتلكه من امكانيات هائلة في مجالات الصناعات الغذائية واعادة البنى التحتية فضلا عن مجالات الصحة والطب والكلف البسيطة قياسا بما يحصل في دول العالم الاخرى .
من جهته اكد سفير الهند رغبة بلاده في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة حجم التبادلات التجارية بعد استقرار الاوضاع الامنية وانتهاء المبررات التي تمنع الشركات والمستثمرين من العودة لممارسة اعمالهم ورفع مستوى التبادل التجاري الى اعلى مستوياته ليكون العراق البلد الاول في تعاملات التجار والشركات .
واشار السفير الهندي الى ان السفارة تتحمل مسؤولية كبيرة في نقل الصورة الحقيقية لما يحصل في العراق من استقرار ونهضة في جميع المجالات ورفع الضبابية التي كانت تصور الوضع بشكل سلبي لايحتمل التواجد ولا التنسيق لاعادة اعمال الشركات في مناطق العراق واقامة مشاريع استثمارية وشراكات مع القطاع الخاص العراقي.
وكان عدد من رجال الاعمال ومستثمرين ومالكي شركات هندية معروفة قد اكدوا رغبتهم في التعامل مع العراق بشكل مباشر والدخول في مشاريع لقطاعات مختلفة فضلا عن امكانية تجهيز العراق بالمنتجات الزراعية والصناعية من دون وسيط لتقليل النفقات كذلك الاشارة الى العلاقات التاريخية التي كانت تربط العراق بالهند وهي من أقدم العلاقات على مستوى الدول الآسيوية.
على صعيد اخر اعلنت وزارة التجارة عن قيام دائرة التخطيط والمتابعه عن الغاء ١٣٢ وكالة غذائية وطحين خلال شهر ايلول الماضي بسبب مخالفتهم للضوابط والتعليمات .
وقال مدير عام الدائرة ابتهال هاشم صابط ان الدائرة وخلال الشهر ذاته قامت بتدوير ٤٤ وكالة واستحداث ٤ وكالات فضلا تسجيل ٢٣٥٨٢ طفل حديث الولادة وتسجيل جديد ٤٧٠٧٥ فرد فضلا عن نقل ٩٨٠٠٤ فرد من القادمين الى فروع التموين و٩٥٩٧٩ فرد من المنقولين من فروع التموين كذلك انجاز ٢٤٦٨٩ معاملة شطر في البطاقه التموينية ، مشيرا ان الدائرة كذلك قامت بشطب ٢١٩٦٧ فردا من البطاقة التموينية بسبب الوفاة او السفر او اسباب اخرى.
وبهذا الصدد شددت الدائرة على الدوائر الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقه والمواطنين كافة بضرورة الابلاغ عن حالات السفر او الوفاة ليتسنى لها شطبهم من البطاقة التموينية حسب الضوابط والتعليمات المعمول بها في الوزارة ، ولفتت الى ان الدائرة شددت كذلك على وكلاء المواد الغذائية كافة بضرورة الالتزام بالتسعيرة الرسمية التي حددتها الوزارة وهي ٥٠٠ دينار عن كل فرد لقاء تسلم مفردات البطاقة التموينية محذرة من توجيه عقوبات للمخالفين تصل الى الغاء الوكالة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة