العراق يبيع كامل كميات النفط المخصصة للتصدير خلال العام المقبل 2019

بما يعزز رصيد الموازنة ويزامن ارتفاع وانخفاض الاسعار
بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف مدير شركة تسويق النفط (سومو) علاء الياسري، عن أن العراق تعاقد على بيع كامل كميات النفط المخصصة للتصدير خلال سنة 2019، لشركات في آسيا وأوروبا، في حين أكد أن الاتفاق جرى على اعتماد سعر البرميل لكل شهر أساسا لعملية البيع؛ مع المحافظة على الأسعار وقت الارتفاع والانخفاض.
وبحسب بيانات على الموقع الإلكتروني لشركة تسويق النفط العراقية، فإن 67% من صادرات الخام العراقي لعام 2019 ستتجه للأسواق الآسيوية، بينما توجه 20% من الصادرات إلى أسواق أوروبا، و13% للسوق الأميركي.
وقال الياسري في تصريحات تابعتها الصباح الجديد، إن جميع صادرات النفط العراقي للعام المقبل، بيعت وبأسعار جيدة لمستهلكين في عدة دول في آسيا وأوروبا، وبأقل خصومات تصديرية، من دون أن يكشف عن الرقم الإجمالي للصادرات خلال العام المقبل.
وأوضح أن بيع تلك الكميات من الصادرات النفطية سيعزز رصيد موازنة الدولة، والاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الاتفاق جرى على اعتماد سعر البرميل لكل شهر أساسا لعملية البيع.
وأضاف مدير سومو، أن نجاح العراق في تسويق كمياته النفطية ياتي بعد منافسة بين مصدري النفط من منظمة أوبك وخارجها.
ولفت إلى أن الشركات المتعاقدة مع العراق باتت الآن في حكم الملزمة بشراء النفط بعد توقيع العقود التي استندت إلى المعاير العالمية في الشراء مع المحافظة على الأسعار وقت الارتفاع والانخفاض.
ويتوقع العراق تصدير 3.8 ملايين برميل يوميا، من ضمنها 250 ألف برميل من حقول إقليم شمال البلاد، في 2019، ويبلغ متوسط الصادرات في الوقت الحالي نحو 3.5 ملايين برميل يوميا.
وكانت وزارة النفط، في الاسبوع الماضي، حددت نسب مبيعات الخام في 2019 عند 67 بالمئة من الصادرات للأسواق الآسيوية و20 بالمئة لأوروبا و13 بالمئة لأميركيتين الشمالية والجنوبية.
وقالت الوزارة في بيان إن مبيعات النفط في 2019 ستشمل شحنات من الحقول الجنوبية وكركوك.
وحث وزير النفط ثامر الغضبان على انتهاج “سياسة متوازنة” في التعامل مع سوق النفط العالمية، وقال إن مبيعات العراق في 2019 تستهدف المحافظة على الاستقرار.
وحققت وزارة النفط، خلال الـ 11 شهراً الماضية ايرادات بقيمة نحو 78 مليار دولار من مبيعاتها للنفط الخام التي بلغ اجماليها 1.167 مليار برميل للمدة من كانون الثاني ولغاية تشرين الثاني الماضي.
وفي متابعة أجرتها “الصباح الجديد”، لكمية صادرات النفط الخام الشهرية والايرادات المالية التي ينشرها موقع وزارة النفط، فقد بلغت الصادرات للأشهر آب، أيلول، تشرين الأول وتشرين الثاني من العام 2018 نحو 433 مليون برميل بايرادات بلغت 31 مليار دولار. في حين كان مجموع الصادرات للأشهر السبعة (ابتداءً من كانون الثاني 2018 وحتى تموز الماضي) قدرت بنحو 735 مليون برميل بايرادات وصلت الى 47.6 مليار دولار.
والصادرات المتحققة جاءت عبر موانئ العراق الجنوبية على الخليج العربي، في حين تمكنت وزارة النفط متمثلة بشركة تسويق النفط “سومو” من تصدير ما كميته 291.253 مليون برميل بايرادات بلغت 10,339,481 ملايين دولار، وهي الكمية الوحيدة التي صدرت من الحقول الشمالية في 2018 في تشرين الثاني الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة