الأخبار العاجلة

الهجرة والمهجرين: كركوك تحتل المرتبة الأولـى باحتضـان 55 ألـف عائلـة نازحـة

كركوك – عبد الله العامـري:

كشفت دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة كركوك عن ان أعداد العائلات النازحة إليها من المناطق والمدن التي تشهد أعمال عنف، بلغ 55 ألف عائلة، وفيما اشارت الى ان كركوك تحتل المرتبة الأولى في توزيع المنح المالية للنازحين، أكدت أن نحو 11 ألف عائلة نازحة تسلمت منحة المليون دينار التي خصصتها وزارة الهجرة والمهجرين.
وقال مدير دائرة الهجرة والمهجرين في كركوك عمار صباح لـ «الصباح الجديد» امس الاربعاء إن «55 ألف عائلة نازحة إلى كركوك من عدة مناطق ومدن عراقية مجاورة للمدينة بسبب أعمال العنف التي شهدتها مناطقهم».
وأضاف صباح أن «كركوك تحتل المرتبة الأولى من بين محافظات العراق بالنسبة لتوزيع منحة المليون دينار على النازحين»، مبينا أن «نحو 11 ألف عائلة استلمت هذه المنحة لحد الان في كركوك».
واستدرك قائلا «نحن مستمرون بتسجيل أسماء العوائل النازحة المتقدمة لإستلام المنحة ولدينا مبالغ كافية لتوزيع المنحة على 20 ألف عائلة».
فيما كشفت محافظة كركوك عن عزم الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية لإنشاء مخيم للنازحين إلى المدينة على مساحة تقدر بـ 100 ألف دونم، معربة عن مساندتها وتوفير احتياجات كل العوائل النازحة.
من جهته قال عضو لجنة النازحين في مجلس محافظة كركوك تحسين كهية لـ «الصباح الجديد» إن «كركوك تعاني من كثرة العوائل النازحة إليها بسبب الامكانيات المحدودة التي تمتلكها المحافظة لإيواء النازحين»، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المدينة فتحت أبواب مدارسها ودوائرها الرسمية والهياكل لإسكان النازحين».
وبين كهية أن «لجنة المهجرين في مجلس المحافظة بحثت مع الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية من أجل انشاء مخيم للنازحين وتقديم المساعدات إليهم»، مضيفا بالقول ان «المخيم سيكون في منطقة ليلان شمال المدينة على مساحة 100 ألف دونم وسيتم إنشاؤه في وقت تحدده الأمم المتحدة لاحقاً».
يشار إلى أن عوائل كثيرة من محافظات نينوى وصلاح الدين ومناطق تلعفر وطوزخورماتو وسليمان بيك وآمرلي ونواحي الرياض والزاب والعباسي وتازة وقضاء داقوق نزحت إلى مدينة كركوك بسبب أعمال العنف التي تشهدها مناطقهم.
وكان رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة قد أكد في وقت سابق أن عدد نازحي مدينة الموصل إلى محافظة كركوك بلغ اكثر من 50 الف نازح، منذ سيطرة تنظيم «داعش» على محافظة نينوى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة