قطع الانترنت غير مجدٍ لإمكانية تسريب الأسئلة بأجهزة الستلايت

متابعة الصباح الجديد:
قال مركز الإعلام الرقمي إن: قرار قطع الانترنت من قبل وزارة الاتصالات بناءً على طلب وزارة التربية لمدة ساعة بسبب امتحانات الدور الثالث لا يمنع إرسال الأسئلة أو تداولها، مثلما لا يمنع المواطنين داخل العراق من الاتصال بالانترنت في أثناء القطع.
واضاف المركز في بيان تلقت ” الصباح الجديد ” نسخة منه، “على الرغم من قطع الانترنت عن المواطنين والمؤسسات الحكومية والشركات فما زال بالإمكان الاتصال بالأنترنت بعيداً عن سيطرة وزارة الاتصالات عن طريق القمر الصناعي وبإستعمال منظومة الـVSAT التي تتوفر في الاسواق العراقية مع اشتراك بأحد الاقمار الصناعية، والذي يمكن ان يغذي ابراج الانترنت وتغطية رقعة جغرافية معينة.
مركز الاعلام الرقمي أكد انه “وبعد كل عملية إطفاء للأنترنت وإعادته يحصل خلل في الخدمة المقدمة للمواطنين بسبب اضطرار شركات الاتصال الى إعادة توجيه مسار بروتوكولات الـIP المستعملة في عملية تبادل البيانات المختلفة.
وشدد على ان : حجب الانترنت حل غير جذري، لذلك تكون تبعاته السلبية أكثر من ايجابياته، اذ ان قطع الانترنت في منتصف النهار والذي يعد وقت الذروة يعطّل مصالح الكثير من الشركات ومكاتب السفر والتحويل المالي والصيرفة كما يقطع اتصال المواطنين داخل العراق عن العالم.
ونوه الى انه ، في حين ان القطع المتكرر يؤخر دخول شركات التكنولوجيا للعراق بسبب معرفتهم ان الانترنت داخل البلد يقطع دائما لأسباب سياسية او تعليمية، وجعلت تقارير التنمية الدولية التطور في خدمة الانترنت سبباً في تنمية الناتج المحلي، اذ ان كل 10% زيادة فئة نسبة انتشار الإنترنت فائق السرعة تسهم فئة زيادة الناتج المحلي بنسبة 1.2%.
ونوه الى انه، حتى من دون الاشتراك بخدمات الـVSAT فمن الممكن تسلم الاسئلة او اي بيانات أخرى في أي مكان بالعالم مجانًا عن طريق اتصال One-way broadcast الذي يمكن التعامل معه باجهزة الستلايت المنتشرة في الاسواق العراقية، فضلاً عن ان الخدمة لا تنقطع في اقليم كردستان، اذ يمكن نقل الخدمة للمحافظات المجاورة لاسلكياً.
وأضاف المركز ان : المواطنين دفعوا أجور إشتراك مقابل ساعات القطع لكن من المستغرب ان لا يتم تعويضهم عن ساعات القطع ومنذ 4 سنوات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة