“النفط” تعتزم زيادة الصادرات إلى 4 ملايين برميل يومياً في العام المقبل

بلغ حجمها 3.62 مليون برميل يومياً في تشرين الأول الجاري
بغداد ـ الصباح الجديد:
تخطط وزارة النفط رفع صادرات الخام من الموانئ الجنوبية للبلاد الى 4 ملايين برميل يومياً في الربع الأول من العام المقبل.
وقال وزير النفط جبار اللعيبي أمس الاثنين إن العراق يخطط لزيادة صادرات النفط من موانئ الجنوب إلى أربعة ملايين برميل يوميا في الربع الأول من 2019.
ونسبت الوزارة إلى اللعيبي قوله في بيان إن موانئ الجنوب تصدر 3.62 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي وهو أعلى مستوى صادرات لها على الإطلاق.
يأتي هذا الرقم من الصادرات، ارتفاعا من 3.560 ملايين برميل يوميا في أيلول الماضي.
وفي الوقت الذي تستهدف الولايات المتحدة وقف صادرات النفط الإيراني تماماً فان تغطية الانتاج العالمي ضمن أوبك من المتوقع أن يأتي من أعضاء آخرين كالعراق والسعودية، في حين تتوقع أكبر منتج في أوبك زيادة إنتاجها النفطي الشهر المقبل من 10.7 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي الى 12 مليون برميل يوميا.
وقال اللعيبي، على وفق بيان لوزارة النفط نشرته على موقعها الإلكتروني، إن “صادرات العراق النفطية، جرى تصديرها من المؤانئ ومنصات التحميل الجنوبية” على الخليج العربي في محافظة البصرة.
واضاف ان “هذا الانجاز الكبير حققه العاملون في القطاع النفطي بالجهد الوطني وخلال مدة زمنية قصيرة وفي ظل ظروف وتحديات غير طبيعية”. مبيناً ان “خطط الوزارة الحالية تؤكد على زيادة الصادرات خلال الربع الاول من العام المقبل 2019”.
وأكد اللعيبي على “أهمية شركة النفط الوطنية في تطوير القطاع النفطي العراقي لما لها من صلاحيات واسعة، اضافة الى دعم تنمية الأقاليم والمحافظات”.
في السياق، ارتفعت أسعار النفط العالمية، أمس الإثنين، بمعدل 1.2%، وسجلت العقود الآجلة للنفط 81.4 دولار للبرميل، بزيادة نحو دولار مقارنة بسعره أول من أمس، وسط ارتفاع المخاطر الجيوسياسية التي تهدد الإمدادات العالمية، والتهديدات السعودية بالرد بنحو أكبر على أي إجراء يتخذ ضدها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة