«شباب الصالات» يبدأ اليوم تأريخاً جديداً بلقاء نظيره البنمي

في أولى مبارياته ضمن الأولمبياد العالمي
بوينس آيرس ـ علي رياح

يبدأ منتخب شباب العراق لكرة الصالات في الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد (الثانية عشرة منتصف الليل بتوقيت بغداد) تاريخا جديدا حين يقص شريط مشاركته أمام نظيره منتخب شباب بنما، في نهائيات الدورة الأولمبية للشباب والتي افتتحت هنا يوم السبت بحفل افتتاح مميز واستثنائي لم تعرف له النسختين الماضيتين مثيلا ، إذ جرى في ساحة عامة وسط المدينة بعيدا عن الشكل المعمول به في افتتاح الدورات الكبرى.
وإذا اعتبرنا أن منتخبنا الشبابي واحد من الركائز التي تقوم عليها المشاركة العراقية ككل في هذه الدورة ، فإن الآمال تبقى معقودة عليه في أن يصنع سجلا لم يسبق للعراق أن ارتاده من قبل ، وذلك في دلالة على المكانة التي بدأ العراق يحتلها على هذا الصعيد والطفرات التي تحققت في كرة الصالات خلال السنوات القليلة الماضية .
ولا يحمل منتخب الشباب للصالات اللون العراقي فحسب في هذه الدورة ، وإنما يمثل كذلك القارة الآسيوية التي تأهل ممثلا عنها في النهائيات الاسيوية التي أقيمت في تايلاند العام الماضي ونال فيها المركز الثاني عن جدارة واستحقاق ، ولهذا ، فلا غرابة أن تتحدث أوساط الدورة هنا عن الوزن الذي يمثله المنتخب العراقي الجديد وما يمكن أن يقدمه في المجموعة الأولى التي تضمه إلى جانب بنما وسلوفاكيا ومصر والأرجنتين ، هذه المجموعة التي توصف بأنها متوازنة مقارنة بسواها الثانية ، بعد أن تأهلت المنتخبات المشاركة فيها عن مناطق مختلفة ، وهو ما يجعل الصراع على أشده لانتزاع صدارة المجموعة أو للانتقال الدور المتقدم المقبل وهو (المربع الذهبي) الذي يعني بالضرورة الاقتراب من حصد أحد أوسمة كرة الصالات في الدورة ، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات البرازيل وإيران وروسيا وكوستاريكا وإيطاليا.
وقد اختار المنتخب العراقي اللون الأبيض وهو الزي التقليدي الاساسي له لمباراتنا مع بنما وفي الدورة ، وذلك في ضوء الاجتماع الفني الذي عقد قبل يومين ، فيما تم اليوم السبت في اجتماع خاص لمدربي المنتخبات المشاركة وحضرة مدربنا علي طالب ، إبلاغ المنتخبات كافة بكل مسار المباريات وضوابطها الفنية التي وضعتها اللجنة المشرفة على مباريات كرة الصالات ، كما أفاد بذلك خيزو ثاباتيرو عضوا اللجنة التي حددت الملعب الرئيس لكرة الصالات في مجمع تيكنوبوليس بارك مكانا لجميع المباريات من أجل تحقيق العدالة بين جميع المنتخبات.
ومنتخب شباب العراق للصالات ، يأتي الى هذه الدورة بعد معسكر مثمر وطويل أقامه في البرازيل ، خاض خلاله خمس مباريات ودية بدا المعسكر يوم 16-9 وانتهى يوم 3-10 .. وخاض الفريق خلاله خمس مباريات .. أول مباراة كانت مع فريق يلعب في الدوري الممتاز البرازيلي لكرة الصالات وهو أي . بي. بنك وانتهت بالتعادل بأربعة أهداف لكل الفريقين .
المباراة الثانية كانت مع فريق نادي برواري وانتهت لصالح المنتخب الشبابي العراقي بخمسة أهداف مقابل هدفين .. والمباراة الثالثة كانت مع فريق ساو باولو وانتهت لصالحنا بثلاثة أهداف مقابل هدفين .. أما المباراة الرابعة فكانت مع فريق (يوفنتوس) فوتسال وهو من الدرجة الأولى البرازيلي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.. والمباراة الخامسة مع فريق بالميراس وانتهت صالح منتخبنا بنتيجة خمسة أهداف لهدفين .
على صعيد المشاركة العراقية ككل ، فان برنامج مباريات الدورة قد وضع توقيتات مسبقة للمنافسات التي سيخوضها رياضيونا في ألعاب القوى والمبارزة والفروسية والرماية ، وقد شهد اليومان الماضيان تصعيدا في مراحل التحضير للدورة داخل الملاعب التي حددتها اللجنة المنظمة لتدريبات الرياضيين المشاركين ، مع الإشارة الى أن أغلب رياضيينا قادمون إلى الدورة بنتائج حققوها على مستويات خارجية في الإطارين العربي والآسيوي على صعيدي الناشئين والشباب ، ولم يسبق لهم الظهور على مسرح منافسات عالمية تضم رياضيين ورياضيات لهم باعهم وأسماؤهم بعد أن حققوا نجاحات مبكرة في عمرهم ، ولهذا فان العامل النفسي سيترك تأثيره على رياضيينا لدى دخول المنافسات وهذا ما سعى المدربون المشرفون على رياضيينا أن يركزوا عليه .
وستكون المبارزة العراقية حاضرة في منافسات اليوم الأحد ، وذلك في تمام التاسعة صباحا بتوقيت بوينس آيرس ، عن طريق اللاعب مهدي رحيم محبس الذي سيبدأ رحلته في الدورة من خلال التصفيات بمشاركة عدد كبير من لاعبي الدول الأخرى ، فيما اعتبر مدربه علي محمد حسن أن اللاعب رحيم في أتم الجهوزية لخوض منافسات المبارزة وفقا للجدول التي تم وضعه لفعاليات المبارزة .
فيما ستخوض الفارسة إن شاء الله سعد حميد منافسات قفز الحواجز يوم الاثنين المقبل على ملعب الفروسة الرئيس في مجمع غرين بارك شمالي مدينة بوينس آيرس .. وقد كانت الفارسة (إن شاء الله) قد اختتمت في الاسبوع الماضي معسكرا تدريبيا طويلا في هولندا أعده لها الاتحاد العراقي للفروسية ، تحت إشراف المدرب سعد حميد ، من أجل استكمال تحضيراتها للدورة الشبابية ومحاولة تعزيز نجاحاتها التي بدأت مبكرة في مراحل عمرية صغيرة.

* موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة