الأخبار العاجلة

ذهبي وفضيان حصيلة العراق في الدورة الآسيوية

اليوم.. تختتم المنافسات
جاكارتا ـ قصي حسن

يسدل الستار اليوم الاحد في العاصمة الانونيسية جاكارتا على مسرح أحداث النسخة الثامنة عشرة لدورة الألعاب الاسيوية التي اقيمت في مدينتي جاكارتا وبالمبيانغ عاصمة جنوب سومطرة تحت شعار (طاقة آسيا)، وستقام احتفالية تنطلق في الساعة السابعة مساء بتوقيت اندونيسيا على ملعب غيلورا بونغ كارنو، وتتضمن فقرات فنية متنوعة وكلمات فضلا عن دخول رياضيي الدول المشاركة في الدورة تواصلت خلال المدة من 18 آب الماضي وحتى الثاني من ايلول الجاري بمشاركة أكثر من 11 ألف رياضي ورياضية من 45 دولة آسيوية شاركوا في 40 رياضة تتضمن 465 مسابقة، ونحو 5 آلاف شخصية رسمية وادارية، وثمانية آلاف إعلامي لتغطية فعاليات الدورة.
ووافق المجلس الاولمبي الاسيوي للمرة الاولى على اقامة المنافسات في أكثر من مدينة واحدة لمساعدة الدولة المضيفة على خفض نفقات التضييف، وكانت النسخة الثامنة عشرة من الالعاب الاسيوية مقررة أصلا في فيتنام، لكنها اعتذرت عن التضييف لأسباب اقتصادية فمنحت الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي على هامش الدورة الماضية في انشيون الكورية الجنوبية عام 2014 التضييف الى إندونيسيا.
وسيرفع علم العراق في حفل ختام دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة، لاعب المنتخب العراقي بالملاكمة لوزن 64 كغم جعفر عبد الرضا .
وشارك العراق في آسياد اندونيسيا بـ12 لعبة هي كرة السلة (3 x 3) وكرة اليد والتجذيف والجودو والعاب القوى والقوس والسهم والكانوي والملاكمة ورفع الاثقال والجوجيتسو والكوراش والسامبو.
احرز لاعب التجذيف احمد سمير المركز الثامن في نهائي سباق الكاياك الفردي لمسافة 200 متر الذي اقيم أمس في احواض مدينة بالمبيانغ قاطعا المسافة بزمن قدره 37،380 ثانية، فيما احرز الذهبية الكوري الجنوبي شو جوانك هي بزمن 35،373 ثانية وجاء بالمركز الثاني الكازاخستاني توكارتبمكي بزمن 35،745 ثانية وثالثا السنغافوري يانجي ميرفين بزمن 36،314 ثانية.
وكان اللاعب احمد سمير احراز المركز الاول في نصف النهائي قاطعا السباق بزمن قدره 36،740 ثانية، وتم تقسيم اللاعبين الـ15 المشاركين في سباق الـ200 متر على مجموعتين، اذ ضمت المجموعة الاولى ثمانية لاعبين، والثانية سبعة لاعبين، وتأهل اول ثلاثة لاعبين من كل مجموعة الى السباق النهائي، فيما تم اجراء تصفيات ثانية للاعبين الذين لم يحالفهم الحظ لاختيار افضل ثلاثة لاعبين انضموا الى اللاعبين الستة المتأهلين من الجولة الاولى.
قدم الوفد العراقي المشارك في لعبة السامبو اعتراضا الى الاتحاد الاسيوي للسامبو بشان عد اللاعب جاسم قدوري في وزن 90 كيلوغرام خاسرا امام اللاعب الاندونيسي باهاري ريو اكبار بنتيجة 3-1 في النزال الذي اقيم اليوم السبت في الدور الـ16، وقامت لجنة الحكام بايقاف نزال الاندونيسي في الدور ربع النهائي، وتدقيق شريط المباراة.
وقال مدرب المنتخب العراقي للسامبو فلاح حسن ان لجنة الحكام قبلت الاعتراض العراقي واعادت شريط المباراة ودققت ما حدث في النزال، مبينا ان لجنة الحكام قالت انه لن يتم تغيير نتيجة اللقاء رغم افضلية لاعبنا.
واضاف حسن ان لاعبنا كان هو الافضل وتعرضنا الى الظلم لان المنافس من البلد المنظم الذي كان اداءه سلبيا، وادى جاسم قدوري مباراة جيدة لكن التحكيم لم يكن منصفا وخرج من الدور الـ16.
اما اللاعب جاسم قدوري فاوضح انه كان مستعدا بشكل جيد من خلال المعسكرات التدريبية ولكن التحكيم حرمه من مواصلة المشوار نحو منصات التتويج، مشيرا الى ان الالعاب الفردية تحتاج خبراء واهتمام اكبر من قبل المسؤولين عن الرياضة العراقية حتى نحصل على نتائج جيدة.
ويغادر اليوم الاحد وفد المنتخب العراقي لكرة اليد العاصمة جاكارتا في طريقه الى العاصمة بغداد بعد انتهاء مسابقة كرة اليد واحتلال العراق المركز السابع في الترتيب العام بعد فوزه على منتخب هونك كونك بنتيجة 31 مقابل 24 هدفا في مباراة تحديد المركزين السابع والثامن.
واوقعت القرعة المنتخب العراقي في المجموعة الرابعة في الادوار الاولى الى جانب منتخبات البحرين والصين تايبيه والهند، واحرز المركز الثاني برصيد اربع نقاط بعد المنتخب البحريني صاحب الفضية الذي جمع ست نقاط، اذ خسر مباراته الافتتاحية امام البحرين بنتيجة 30-24 هدفا ثم تغلب على الصين تايبيه 37-30 هدفا وهزم المنتخب الهندي بنتيجة 40-29 هدفا، وفي الدور الثاني واجه منتخبات قطر المتوج بالذهبية واليابان والسعودية، وخسر مباراته الاولى امام قطر بنتيجة 26-20 هدفا وامام اليابان 27-24 هفا وتعادل مع السعودية بنتيجة 20-20 هدفا، ليحتل المركز الاخير بنقطة واحدة ويلتقي مع رابع المجموعة الثانية هونك كونك على المركز السابع.
ويتالف وفد منتخب كرة اليد من ظافر عبد الصاحب مدربا وكاظم كامل وكاظم ناصر مدربين مساعدين ومحمد جواد اداريا، فضلا عن 16 لاعبا هم : محمد علي واحمد مكي وبدر الدين حمودي وبلال حسن وجاسم غصاب وحسين علي ورائد عبد زيد وعلي عدنان وكرار كاظم وماجد عبد الرضا ومحمد صاحب ومصطفى محمد ومنتظر قاسم ومهند عادل وميثم عودة وعلي عبد الرضا.

* موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة