الأخبار العاجلة

الحماية الاجتماعية تبحث مع مجلس بغداد دعم النساء فاقدات المعيل

قلة التخصيصات تشكل عائقاً لشمول أعداد كبرى من النساء
بغداد ـ الصباح الجديد

أوضحت مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة في وزارة العمل الدكتورة عطور حسين الموسوي لرئيس مجلس محافظة بغداد الدكتور رياض ناصر العضاض حجم العمل الإنساني الذي تقوم به دائرة حماية المرأة خدمة للنساء فاقدات المعيل ربات الأسر الفقيرة.
وذكر المتحدث باسم هيئة الحماية الاجتماعية عمار منعم أن الموسوي قدمت شرحاً وافياً عن عمل الدائرة وأقسامها في بغداد والمحافظات الأخرى من خلال قسمي البحث الاجتماعي والخدمة الاجتماعية وكيف أن الدائرة في حالة استنفار دائم حتى خلال أيام العطل من اجل استكمال مستلزمات إطلاق راتب الإعانة في موعده المقرر.
وأوضحت الموسوي أن قلة التخصيصات المالية تشكل عائقاً كبيراً أمام شمول أعداد كبرى من النساء فاقدات المعيل براتب الإعانة ، علماً إن وزير العمل المهندس محمد شياع السوداني لا يألو جهداً في هذا المجال ويسعى باستمرار من اجل توفير تلك التخصيصات لشمول الإعداد الكبيرة من الأسر الفقيرة. وأشارت الموسوي إلى أهمية دور الباحث الاجتماعي في توثيق وجمع المعلومات لبيان حالة الأسر وتحديد الأسر المستحقة فعلا منها ضمن قانون ١١ لسنة ٢٠١٤ على وفق استمارة خاصة متفق عليها مع وزارة التخطيط .
واضافت المدير العام أن الهيئة قامت بفتح منافذ بديلة في اربيل وكركوك للنازحين المشمولين بالإعانة جراء العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي لغرض تسهيل تمشية معاملات الشمول بشكل أفضل وكذلك بعد التحرير أولت الدائرة اهتماماً كبيراً بالأقسام المحررة و سهلت مراجعة الموطنات.
من جهته أكد الدكتور العضاض استعداد مجلس المحافظة لتقديم الدعم المناسب للدائرة من خلال تشكيل لجان للمتابعة مع الدائرة ومناقشة النقاط المهمة ذات العلاقة في دعم المشاريع المرتبطة بواقع المرأة فاقدة المعيل بكل فئاتها.
وأشاد العضاض بالعمل الإنساني الذي تقوم به دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة وجهدها الاستثنائي من أجل النهوض بواقع المرأة وخصوصاً ربات الأسر الفقيرة من حيث تقديم الإعانة الاجتماعية في موعدها المحدد والخدمات الأخرى.
من جهته نظم المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ندوة للتوعية بمخاطر الاصابة بمرض التهاب الكبد الفايروسي .
وقالت مدير عام المركز وكالة المهندسة ازهار فاضل ان قسم التوعية والتدريب عقد ندوة للتوعية بمخاطر التعرض المهني لالتهاب الكبد الفايروسي بالتزامن مع اليوم العالمي لهذا المرض ، واضافت ان الندوة قدمت فيها رئيس بايولوجيين اقدم ندى هاشم فرج محاضرة استعرضت خلالها انواع التهاب (A-B-C) واعراضه وكيفية انتقاله والوقاية منه ، مشيرة الى مشاركة 16 مرشحا من اقسام المركز الفنية والنمطية في هذه الندوة.
يذكر ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية يتبع العديد من السياسات لتطوير ورفع كفاءة العاملين اضافة الى رفع مستوى خدمات الصحة والسلامة المهنية في العراق لتوفير بيئة عمل امنة وسليمة حفاظا على العاملين وسلامتهم عبر تقليل نسبة وقوع الحوادث والاصابات بالامراض المهنية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة