حكومة الاقليم تبحث مع البرلمان قضايا البنزين والرواتب والخدمات

اربيل ـ الصباح الجديد:

عقد المجلس الإقليمي لشؤون النفط والغاز لإقليم كردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء ورئيس اللجنة الإقليمية، امس الاثنين، إجتماعاً في أربيل مع لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية في برلمان الاقليم، بحثا فيه قضايا البنزين والرواتب والخدمات.
وأكد نيجيرفان ، بحسب بيان للحكومة، تلقت «الصباح الجديد» نسخة منه، على «ضرورة أن يعمل الجانبان في الحكومة والبرلمان كفريق واحد لكي يتمكنا من تقديم الخدمات للمواطنين على أفضل وجه، والعمل معاً في في إيجاد حلول مناسبة لتلك المشاكل التي برزت نتيجة للأوضاع الراهنة في إقليم كردستان وحدوث الأزمة المالية».
وكشف وزير المالية ريباز محمد بالتفصيل عن الوضع المالي الراهن لإقليم كردستان، منوهاً إلى «أن قطع حصة الإقليم من الموازنة العامة العراقية من قبل بغداد، مع تحديد المصادر المالية الأخرى، أدت إلى تعرض حكومة الإقليم إلى جملة من المعوقات والمشاكل المالية الكبيرة وعدم تمكنها كالسابق ضمان دفع الخرجيات ورواتب الموظفين وتوفير مِنَح المشاريع والذي كان له تأثيراً على إدارة شؤون الدوائر والمؤسسات الحكومية».
كما أشار الى «ضرورة إعادة النظر بشكل دقيق للموارد والاموال لكي يتم صرفها بموجب أولوية الاموال مثل رواتب الموظفين وعوائل وذوي الشهداء وتوفير مصروفات الخدمات العامة «.
لافتا الى ان «حكومة إقليم كوردستان قامت باعادة النظر بخصوص هذه المجالات. وأوضح أيضاً بان هذه الأوضاع جعلت حكومة الإقليم غير قادرة على توفير المحروقات وخاصة مادة البنزين بأسعار مناسبة للمواطنين كالسابق، ولكن هذه الأوضاع ستتحسن مع معالجة مشكلة الموازنة مع بغداد وستتغير الأمور نحو الأحسن».
من جانبها أوضحت لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية في برلمان كردستان أنه بـ»الاضافة إلى واجب الرقابة على الحكومة، فانها تعمل كفريق واحد مع الحكومة لكي تتمكنان من معالجة المشاكل وخاصة مشكلة تحديد التسعيرة ونوعية البنزين. وبعد نقاش مستفيض تقرر عقد إجتماع آخر خلال الأيام القادمة، وأصر الجانبان على ضرورة أن تقوم وزارة الثروات الطبيعية باعداد ووضع آلية لفحص نوعية البنزين ابتداء من توريده ولغاية استخدامه».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة