الاقليم والاتحادية يعدان خطة جديدة لإقامة معسكرات لايواء النازحين

اربيل ـ الصباح الجديد:

اعلنت غرفة عمليات اغاثة وايواء النازحين الى اقليم كردستان، التابعة للحكومة الاتحادية، امس الاحد، انها بصدد نصب الاف الخيم في محافظات الاقليم لايواء النازحين، وافراغ المباني الحكومية وبالاخص المدارس منهم، قبل بدء العام الدراسي الجديد وحلول فصل الشتاء.
وكان الالوف نزحوا من الموصل وتكريت وديالى ومحافظة الانبار الى الاقليم بعد سيطرة مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية(داعش) على مناطقهم.
وأعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في وقت سابق، أن اقليم كردستان العراق استقبل نحو 700 ألف نازح عراقي طردهم مقاتلو الدولة الاسلامية من منازلهم.
وقال المتحدث باسم المنظمة أدريان إدواردز خلال مؤتمر صحافي الجمعة الفائتة إن «منطقة كردستان العراق تستقبل حاليا نحو 700 ألف نازح عراقي وصلت غالبيتهم مطلع حزيران الماضي».
وتشير ارقام غرفة العمليات الى نزوح نحو مليون وربع المليون شخص الى الاقليم خلال الفترة الاخيرة.
وفي تصريح صحفي اطلعت عليه الصباح الجديد، كشف فرهاد نعمة الله حسين رئيس غرفة العمليات لاغاثة وايواء النازحين الى اقليم كردستان العراق، عن «خطة ستنطلق على الارجح اوائل ايلول المقبل لايواء هذا العدد الكبير من النازحين».
واضاف «هناك تحديد للحاجات من قبل محافظات الاقليم وكركوك بخصوص الأسر النازحة وبعد التنسيق بين هذه المحافظات تم اعداد خطة لبناء 6 الاف وحدة سكنية اي خيم في حدود زاخوا ودهوك والفين في اربيل والف في السليمانية والف وخمسمائة في كلار وهناك اتفاق على بناء الف خيمة في كركوك وستقوم الحكومة العراقية ببناء هذه الخيم».
وفي سياق متصل دعا محافظ دهوك فرهاد الاتروشي خلال زيارته التفقدية الى قضاء شيخان ،النازحين منها ومن ضواحيها العودة الى ديارهم، مؤكدا «ان الأمن مستتب في القضاء والقرى المحيطة به».
واوضح الاتروشي «ان عودة الناس الى ديارهم سيخفف من زخم النازحين الكبير على محافظة دهوك، التي لجأ اليها الالاف من مناطق ما زال مسلحو (داعش) يسيطرون عليها». يشار الى ان معظم سكان قضاء شيخان هم من الايزيديين وقد قالوا انهم ، لن يعودوا الى ديارهم إلاّ بعد انقاذ المنطقة من خطر مسلحي (داعش).
و افاد الدكتور نزار عصمت مدير عام صحة دهوك، انه «مع استمرار تدفق النازحين على محافظة دهوك، زاد عدد الذين هم بحاجة الى رعاية صحية عشرة اضعاف، وقد بلغ عدد الذين استدعت حالتهم الرقود في المستشفيات خلال ثلاثة ايام فقط اكثر من 11361 معظمهم من النساء والاطفال من بينهم 814 من نازحا من سنجار».
واضاف «ارسلنا قوائم بالادوية التي تنقصنا الى وزارة الصحة في بغداد والى وزارة الصحة في حكومة الاقليم، وناشدنا المنظمات الدولية المعنية مساعدتنا».
وأبدى مدير صحة دهوك الدكتور نزار عصمت خشيته من انتشار بعض الامراض، موضحا قوله «نظرا للظروف السيئة التي يعيشها النازحون المنتشرون في اماكن مختلفة، نخشى من تفشي امراض مثل الكوليرا، إذ لاحظنا ازدياد حالات الاسهال بين الاطفال».
يذكر انه بموجب احصاءات اعلنتها محافظة دهوك فقد نزح الى المحافظة نحو 750 الف شخص الامر الذي يشكل ضغطا كبيرا على المحافظة لجهة ايوائهم وتوفير مستلزمات الحياة لهم.
من جهتها اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين «ان اعداد النازحين الذن تدفقوا الى اقليم كردستان العراق خلال الفترة الاخيرة تجاوز (1.2) مليون شخص، معلنة البدء بإنشاء مخيمات اخرى لايوائهم ان طالت عملية بقائهم في الاقليم بسبب تدهور الاوضاع الامنية في مناطقهم».
وقال وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي في مؤتمر صحفي عقده باربيل وحضرته الصباح الجديد «حجم النازحين في كردستان كبير وموزع على مناطق جغرافية واسعة من خانقين الى زاخو، ما يصعب العملية على فرق الوزارة في الوصول اليهم وهناك نوع من العقبات امام الوزارة منها بعض الضوابط».
واشار دوسكي الى «تشكيل غرفة عمليات للاسراع في تقديم المساعدات الاغاثية وبالاخص للنازحين الجدد القادمين من منطقة سنجار والذين يصل عددهم الى عشرات الاف ووصلوا خلال فترة واحدة مما صعب على الجهات الاغاثية استيعاب هذا العدد الكبير بشكل سهل».
واضاف: «تم تشكيل غرفة عمليات للاسراع في عمليات تقديم المساعدات وايصالها للنازحين ولكن العملية بحاجة الى وقت وجهود كبيرة».
ورغم وجود العشرات من المخيمات لايواء النازحين، الا ان الوزارة وحسب قول الوزير بصدد فتح مخيمات اخرى لافراغ المدارس وبعض المباني الحكومية من النازحين ان طالبت فترة بقائهم في الاقليم ومع قرب حلول السنة الدراسية الجديدة ببداية الشهر المقبل، واضاف: «انشاء مخيمات لاستيعاب النازحين وايوائهم، ونحن حاليا بصدد التنسيق مع حكومة الاقليم لاقامة مخيمات للنازحين اذا الفترة طالبت وتوفير الخدمات اللازمة لهم ومنحة المليون ليست الوحيدة».
وتوزع حاليا وزارة الهجرة والمهجرين منحة مالية قدرها مليون دينار عراقي لكل عائلة نازحة، وتقول عالية البزاز ممثلة وزارة الهجرة والمهجرين في حكومة اقليم كردستان العراق انه صدرت تعليمات لشمول العائلات الايزدية والمسيحية التي نزحت مؤخرا للاقليم، وتضيف «صدرت التعليمات من اللجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين بتوزيع المنحة الى الاخوة الايزديين والمسحيين والمكونات الاخرى بشكل مباشر وبدأنا منذ يومين في دهوك واربيل والسليمانية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة