ندوات عن أمراض شرايين القلب التاجية والسكري والفرص الاستثمارية وصناعة القرار

في أروقة المراكز العلمية وكليات جامعة البصرة
البصرة – سعدي السند:

شهد الأسبوع الماضي اقامة عدد من الندوات والحلقات النقاشية في اروقة عدد من الكليات والمراكز العلمية في جامعة البصرة .
فقد شهدت كلية العلوم اقامة ندوة عن علاقة بعض أنواع المؤشرات المناعية المستقبلات نوع HLA_G والخلايا المناعية T-reg بتقدم مرض السكري النوع الثاني للباحثة سجى ماجد حامد .
وتضمنت الدراسة تحديد دور ومستوى HLA-G في مرضى السكري النوع الثاني كذلك دور هذه الجزيئة وعلاقتها مع بقية المؤشرات المناعية الخلوية مثل T reg و IL-10 وكذلك Fas/Fas ligand ومعرفة دورها مجتمعة في تقدم المرض في مرضى محافظة البصرة.
وتوصلت الدراسة الحالية إلى وجود ارتفاع في مستوى HLA-G وكذلك زيادة في مستوى FAS/FASL والتي تؤكد حدوث الموت المبرمج للخلايا ومن ضمنها خلايا البيتا المنتجة للانسولين. كذلك أكدت النتائج الحالية ان النمط الجيني CC للIL-10-592 SNPs اشر انخفاضا في مستوى إفراز المدور الخلوي IL-10 والذي يعد كمؤشر مضاد للالتهاب ولهذا يتفق مع كون المرض احد الأمراض الالتهابية .
كما أشارت النتائج المتعلقة بقياس cell T-reg حدوث انخفاض في النسبة المئوية لتلك الخلايا في المرضى مقارنة بالأصحاء.

كتاب عن الفرص الأستثمارية في البصرة
وصدر عن مركز دراسات البصرة والخليج العربي بجامعة البصرة كتاب تضمن أعمال الندوة الموسومة الفرص الأستثمارية في البصرة التي أقامها قسم الدراسات الاقتصادية في المركز ، وجاء في مقدمة الكتاب ، يُعد الاستثمار عنصراً مهماً من عناصر تنمية الثروة الوطنية, وسمة بارزة من سمات الازدهار الاقتصادي, سيما في مدينة البصرة التي تعاني نقصاً كبيراً في مصادر التمويل لأغلب القطاعات الاقتصادية, على وفق هذا المنطلق وعمل باحثو مركز درسات البصرة والخليج العربي- قسم الدراسات الاقتصادية على تسخير جزء من مناقشاتهم للاهتمام بدراسة الاستثمار من جوانب عدة.
وقد اشتمل هذا الكتاب على مجموعة من أوراق العمل منها : مجال السياحة والبنية التحتية والتربية والتعليم والقطاع الصناعي واستثمار الغاز الطبيعي والقطاع الصحي فضلاً عن دراسة العوامل الجاذبة للاستثمار.

وكتاب عن دور مراكز البحث في صناعة القرار
صدر عن مركز دراسات البصرة والخليج العربي بجامعة البصرة كتاباً تضمن أعمال الندوة الموسومة: دور مراكز البحث في صناعة القرار التي أقامها قسما الدراسات السياسية والاستراتيجية والدراسات الاقتصادية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي بالتعاون مع مركز البيان للدراسات والتخطيط.
وقد اشتمل هذا الكتاب على مجموعة من الأوراق التي تضمنت التعريف بالمراكز البحثية وأنواعها واهميتها ونماذج من المراكز البحثية التي لها دور في صناعة القرار اتجاه بعض القضايا الاستراتيجية ، مع ذكر نماذج من المراكز في الوطن العربي, فضلاً عن مركز دراسات البصرة والخليج العربي كناموذج للمراكز المحلية مع عرض بعض نشاطاته العلمية المتعلقة بدراسة وتحليل اهم القضايا المستجدة والساخنة ذات العلاقة بالخليج العربي أو العراق. كذلك تضمنت المناقشات تقديم المقترحات للنهوض بالمراكز البحثية وتفعيل دورها الاقليمي والمحلي، وقدرتها على طرح الآراء والأفكار البديلة .

انموذج فضاء المتجهات في استرجاع المعلومات/ قسم علوم الحاسوب
وشهدت كليةالتربية للعلوم حلقة حلقة نقاشية بعنوان (انموذج فضاء المتجهات في استرجاع المعلومات) لطالبة الدراسات نغم عبد الرسول طه.
وقالت الباحثة : يشهد العالم حاليا ثورة في مجال استرجاع المعلومات نتيجة للتطورات المتسارعة التي قدمتها محركات البحث. ومن بين تلك التطورات هو النماذج المخصصة لنمذجة المعلومات والاستعلامات . يعد انموذج فضاء المتجهات واحد من ابرز النماذج التي قدمت لغرض تحسين الاسترجاع بحيث يسمح بترتيب الملفات على اساس التشابه مع كلمات الاستعلام وتطرقت الحلقة الدراسية الى مميزات هذا الانموذج ومكوناته وطريقة عمله. وقورن هذا الانموذج مع نماذج سابقة وبيان نقاط قوته واتسمت الحلقة بالحوار العلمي الهادف وابدى الحضور ملاحظاتهم القيمة.

امراض شرايين القلب التاجية
وشهدت كلية الطب بجامعة البصرة حلقة نقاشية عن العلاقة بين مستوى انزيم المايلوبيروكسديز وهرمون اللبتين والهرمونات الذكرية مع شدة امراض شرايين القلب التاجية للطالب احسان شاكر محمود .
ناقش البحث تأثير هذه العوامل على شدة امراض شرايين القلب التاجية والعلاقة المحتملة بيها ، واستنتج الباحث بأن هرمون التستوستيرون الحر هو عامل مستقل ايجابي وان هرمون االتستوستيرون الكلي هو عامل مستقل سلبي من عوامل خطورة امراض القلب التاجية ، وأوصى الباحث بشمول عدد اكبر من المرضى في الدراسات المقبلة وقياس هرمون الاسترادايول لبيان مدى تأثيره وعلاقته مع الهرمونات الذكرية في التأثير على امراض القلب التاجية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة