مالك فيوري يختتم معايشة تدريبية مع نادي دوسلدورف الألماني

يستعد لنيل شهادة «البرو» ..والشروع برحلة أحترافية جديدة
بغداد ـ الصباح الجديد:

اختتم المدرب العراقي مالك حسن فيوري، معايشة تدريبية اقيمت لمدة شهرين مع نادي فورتونا دوسلدورف الألماني، مبينا انها معايشة غنية بمعنى الكلمة، بفضل ما جناه من خبرات اضافية عززت مسيرته في حقل التدريب.
فيوري، الذي بدأ لاعباً في فرق الفئات العمرية لنادي أمانة بغداد قبل الانطلاق نحو النادي العريق، القوة الجوية، استذكر بداياته لاعبا تحت اشراف والده حسن فيوري، وسعدي يونس وحميد سلمان.
لعب لمنتخب بغداد المدرسي، ثم ناشئة العراق باشراف المدربان آراهمبرسوم وسعدي يونس، وتمت دعوته للفريق الأول للقوة الجوية، باشراف عامر جميل لموسم واحد قبل الانتقال إلى نادي السلام في دوري الدرجة الثانية، وكانت محطته مع نادي السلام بارزة، حيث كان صاحب الفضل في تأهل الفريق إلى مصاف أندية الدرجة الاولى وهو بعمر 19 عاماً، بعد مباراة حاسمة لموسم 91/92 امام الموصل ضيفها ملعب الكشافة انتهت بركلات الجزاء، حيث تردد العديد من لاعبي السلام في تنفيذ الركلة، لينبري مالك وسط ذهول مدربه ناظم شاكر واضعا الكرة بثقة في المرمى الموصلي، ليقود فريقه إلى دوري الكبار.
ليغادر بعدها إلى لبنان حيث مثل فريق الحكمة لموسم واحد باشراف المدرب اللبناني أمير رستم، ثم احترف اللعب في الملاعب الفرنسية وتحديدا في العام 1996 لمدة 4 سنوات ضمن نادي فرساي، بعدها انتقل إلى البرتغال لأدافع عن نادي مونلغرا واستري ليبريا.
اما رحلته التدريبية كانت غنية جدا، ففي العام 2008، درب في اكاديمية الأشبال بفرنسا لمدة عام كامل، ثم توجه إلى لبنان لتدريب فريق الرايسنغ، بعدها عمل في دوري الدرجة الثانية بفرنسا ضمن نادي نيور.
فيوري، قال انه استفاد كثيراً من وجوده في الدوري البرتغالي، حيث عمل مدربا مساعدا لنادي كيميريش باشراف المدرب روي فيتوريا الذي تسلم بعدها تدريب فريق نادي بنفيكا البرتغالي وقاده إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي وقاد فريقه للتتويج بلقب الدوري البرتغالي لموسمين وبعدها حاز على وصيف البطل في إنجازات كبيرة تؤكد عقليته التدريبية المتميزة.
وحصل المدرب مالك فيوري على الشهادات الآسيوية المعتمدة قارية «CوBوA»، إلى جانب تحضيراته حاليا لدخول الكورس السابع الاخير من أجل الحصول على شهادة «البروفشينال» إلى جانب المدربين، أكرم سلمان وباسم قاسم وعبد الغني شهد وعباس عبيد وحيدر جبار.
كما اوضح تطلعاته في الشروع برحلة أحترافية جديدة في الملاعب الخارجية لتأكيد جدارته في دنيا التدريب الذي يملك فيه الثقة والأحترافية بفضـل محطـات عـدة.
المدرب مالك فيوري، يؤكد ان اسباب نجاح المدربين هو التدرج الصحيح، فالفرنسي زين الدين زيدان، بدأ مدربا لفريق شباب ريال مدريد الإسباني لمدة 4 سنوات ثم مدربا مساعدا للفريق الأول باشراف مورينيو لمدة سنتين ثم مع أنشيلوتي لمدة سنتين ايضا قبل تسلمه مهمة تدريب الفريق الملكي، فكسب الثقة التدريبية التامة، بالتالي نجح في قيادة فريقه إلى احراز الألقاب الكبيرة.
الجدير بالذكر ان المدرب مالك حسن فيوري، يعمل محللاً رياضيا للمباريات لحساب قناة 24 الفرنسية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة