الأخبار العاجلة

إردوغان يدعو الأتراك لتحويل مدخراتهم بالدولار واليورو إلى الليرة

الصباح الجديد ـ وكالات:
دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأتراك إلى تحويل مدخراتهم بالدولار واليورو إلى الليرة مع سعيه لدعم العملة المتداعية التي خسرت نحو 20 بالمئة من قيمتها في مقابل الدولار منذ بداية العام.
وقال إردوغان أمام حشد في مدينة أرضروم شرق البلاد قبيل الانتخابات البرلمانية والرئاسية المزمع إجراؤها في الرابع والعشرين من حزيران ”إخواني الذين يحتفظون بالدولارات واليورو تحت الوسادة، اذهبوا وحولوا أموالكم إلى الليرة . سنحبط هذه اللعبة سويا“.
على صعيد آخر، قال إردوغان إن تركيا وروسيا توصلتا إلى اتفاق بأثر رجعي بشأن خصم نسبته 10.25 بالمئة على الغاز الطبيعي الذي تشتريه أنقرة من موسكو.
وفي حديثه خلال تجمع انتخابي في مدينة ارضروم شرق تركيا، قال إردوغان إن مدفوعات بقيمة مليار دولار ستسدد لتركيا بموجب الاتفاق الذي جاء بعد طلب تركي بخصم على الغاز جرى تقديمه أول مرة في عام 2015.
وقال إردوغان إن تركيا كانت قد لجأت إلى التحكيم بعدما لم ينفذ طلبها.
وأردف قائلا ”بعد مباحثات طويلة، توصلنا إلى اتفاق بشأن خصم سعري نسبته 10.25 بالمئة على الغاز الطبيعي الذي نحصل عليه من روسيا يغطي عامي 2015 و2016“.
أضاف ”بالاتفاق الذي توصلنا إليه، سيحصل بلدنا على مدفوعات بقيمة مليار دولار تغطي الخصم على الغاز الطبيعي الذي حصلنا عليه خلال هذين العامين“.
وتركيا أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا. وتمد جازبروم الروسية، وهي المحتكر الفعلي لصادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، ساحل البحر الأسود في تركيا بالغاز عبر خط أنابيب يمتد تحت الماء يسمى بلو ستريم بطاقة استيعابية تصل إلى 16 مليار متر مكعب سنويا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة