الأخبار العاجلة

رحلة تجريبية لأول حاملة طائرات صينية مصنعة محليا

الصباح الجديد ـ وكالات:
أعلنت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن أول حاملة طائرات صينية مصنعة محلياً غادرت ميناء داليان في شمال شرقي البلاد بـدأت رحلاتهـا التجريبيـة امس (الأحد)، في أحدث إنجاز ضمن سلسلة جهود بكين لتحديـث قواتهـا المسلحـة.
وتم تدشين حاملة الطائرات التي لم يًطلق عليها اسم بعد العام الماضي، ولكن منذ ذلك الوقت كان يجري تزويدها الأسلحـة والأنظمة الأخرى ولـم تكـن دخلـت الخدمـة بعـد.
وأكدت وكالة أنباء الصين الجديدة(شينخوا) في بيان مقتضب مغادرة السفينة في رحلات تجريبية. وأظهرت وسائل الإعلام الرسمية الأخرى صوراً بلا تاريخ لحاملة طائرات يحفها الضباب خارج مرساها مباشرة.
وقالت شينخوا إن» ثاني حاملة طائرات لبلادنا أبحرت من مرساها في حوض داليان للسفن للمياه المقابلة، للقيام بمهمة بحرية تجريبية وذلك في شكل أساسي لتفقد والتحقق من استقرار وإمكان الاعتماد على الأنظمة الميكانيكية والمعدات الأخرى».
ولا يعرف أي شيء يُذكر عن برنامج حاملات الطائرات الصيني والذي يعد من أسرار الدولة، على رغم أن وسائل الإعلام الرسمية تكهنت على نطاق واسع في الأسابيع الأخيرة قرب بدء التجارب البحرية للحاملات.
ويشرف الرئيس الصيني شي جينبينغ على خطة طموحة لتحديث القوات المسلحة تشمل تطوير طائرات لا ترصدها أجهزة الرادار وصواريخ مضادة للأقمار الاصطناعية في تعزيز الصين لوجودها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وحول تايوان التي تعتبرها بكين إقليماً تابعا لها.
وقال خبراء عسكريون صينيون لوسائل الإعلام الرسمية إنه من غير المتوقع دخول حاملة الطائرات التي بنيت في ميناء داليان الخدمة قبل 2020 بمجرد تجهيزها وتسليحها في شكل كامل.
وقالت الحكومة إن تصميم حاملة الطائرات الجديدة اعتمد على الخبرات التي اكتسبتها البلاد من لياونينغ، حاملة الطائرات الأولى للصين، والتي تم شراؤها مستعملة من أوكرانيا في 1998 وأعيد تجديدها في الصين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة