أوجلان: صراعنا مع تركيا يوشك على الانتهاء

أنقرة ـ وكالات:

قال زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا عبد الله أوجلان ان الصراع الذي يخوضه حزبه ضد السلطات التركية منذ أكثر من ثلاثة عقود يوشك على الانتهاء.

كما قال أوجلان في بيان أصدره من سجنه إن تركيا باتت على مشارف تطورات تاريخية بعد الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد مؤخرا وأدت الى انتخاب رجب طيب أردوغان.

من جانب آخر أكد مصدر من حزب العدالة والتنمية أن هناك احتمالات قوية لتسلم وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو رئاسة الوزراء، مشيرًا إلى أن الرئيس المنتخب رجب طيب أردوغان يحبذ هذا الاتجاه ولكن السبب الرئيسي يعود لاختيار الولايات المتحدة الأمريكية داود أوغلو خلفًا لأردوغان.

وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه في تصريحات لصحيفة آيدنلك اليسارية نشرت اليوم الأحد، إن واشنطن اقترحت اسمين، الأول عبد الله جول ولكن أردوغان يرفض تسليم المنصب إلى جول فضلاً عن عدم إمكانية حدوث ذلك إلا بعد خوض جول الانتخابات البرلمانية في عام 2015 ليكون برلمانيًا ومن ثم يمكن أن يكون مرشحًا للمنصب.

وأوضح المصدر بالحزب الحاكم أن داود أوغلو لعب دورًا مهمًا في تقارب العلاقات بين أنقرة وواشنطن بعد أن دخلت في مرحلة جمود خلال الأشهر الستة الأخيرة بسبب موقف أردوغان من العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة