استثمار بغداد: مشاريع العاصمة تأثرت بالأحداث الأمنية الأخيرة

بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت هيئة استثمار بغداد، أمس الاحد، انها منحت عشر اجازات استثمارية خلال الشهرين الماضيين، فيما اشارت الى ان العاصمة تأثرت استثمارتها بالإحداث الامنية الاخيرة.
وقال رئيس الهيئة شاكر الزاملي في حديث صحفي، ان «الهيئة منحت منذ شهر حزيران ولغاية اليوم، عشر اجازات استثمارية في مختلف القطاعات، اضافة الى عشرة مشاريع اخرى سيتم منحها خلال الاسبوع المقبل».
وأضاف ان «الهيئة ستقوم بافتتاح عدة مشاريع تجارية وصناعية وسياحية خلال العام الحالي».
ومضى الزاملي الى القول، ان «بغداد تأثرت بالأوضاع الامنية الا انها مازالت مستمرة في عملها لكن ليس بنفس الجهد والعمل الذي كان سابقا قبل الاحداث الامنية».
وزاد، أن «الهيئة متواصلة مع الجهات المعنية لمصادقة التصاميم وتسليم الاراضي لمشاريع لمجموعة فنادق وأيضا لمشاريع سكنية».
واكد الزاملي ان «بعض الشركات الاجنبية خرجت من بغداد لأسباب سياسية وليس امنية ومنها الشركات التركية التي تركت العمل، في حين هناك العديد من الشركات الاجنبية ما زالت تعمل في بغداد ومنها الشركات الكورية».
واقر مجلس النواب في تشرين الأول 2006 قانون الاستثمار العراقي، إلا أن العديد من الشركات الأجنبية ماتزال مترددة بسبب تخوفها من الواقع الأمني غير المستقر في العراق، إضافة الى وجود بعض الفقرات غير الجاذبة للاستثمار بالرغم من تعديل القانون في عام 2010.
وكانت هيئة استثمار بغداد اعلنت عن وجود مشاريع طموحه وكبيرة بحدود 202مشروع موزعة على جميع القطاعات و30 مشروعا ترفيهي وتجاري.
وقال رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي في تصريح صحفي، «لدينا مشاريع طموحة وكبيرة بحدود 202 مشروع لحد الان, وان هذه المشاريع موزعة على قطاعات مختلفة في قطاع الاسكان, والصحة, والتعليم والترفيه».
وكشف الزاملي عن وجود مشاريع في القطاع الترفيهي والتجاري بحدود 30 مشروعا شارفت على الانتهاء تقريباً.
وكانت هيئة استثمار بغداد قد كشفت عن سعيها الى انشاء مديتين مائيتين في جانبي الكرخ والرصافة ضمن مخططات تشييد مدن العاب في العاصمة لتخفيف الزخم الحاصل على المراكز الترفيهية .
وقال رئيس الهيئة شاكر الزاملي في تصريح سابق، ان «بغداد بحاجة الى عدد من مدن الالعاب لتخفيف الزخم الحاصل على مراكز الترفيه، كاشفا عن سعي الهيئة الى انشاء مديتين مائيتين في جانبي الكرخ والرصافة.
واوضح الزاملي، «نعمل على اعداد او انشاء مدينتين للالعاب ومائية، الاولى جاري التخطيط لها في منطقة بغداد الجديد مجاور مجمع سكني بمساحة 130 دونم، والثانية في جانب الكرخ في منطقة الصابيات وبمساحة 150 دونم».
واضاف ان «هذه المشاريع سيتم افتتاحها لسد العجز في المشاريع الترفيهية والسياحية، حيث اغلب المواطنين يصطفون طوابير على منتزه الزوراء الذي شييد عندما كان نفوس بغداد يقدر بـ 2 مليون نسمة، اما اليوم فقد وصل عدد نفوس العاصمة الى 7.5 مليون تقريبا».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة