الأخبار العاجلة

2017 الأكثر دموية في العالم

متابعة ـ الصباح الجديد :
أبرز 13 عملية إرهابية هزت العالم مصرع 39 في مذبحة ملهى ليلى بإسطنبول.. مقتل 59 آخرين في أكبر جريمة بأمريكا.. سقوط مئات الضحايا بأفغانستان والصومال.. ولندن تعيش ليالي الرعب مع الإرهاب
شهد عام 2017 منذ الوهلة الأولى عشرات العمليات الإرهابية في مختلف أنحاء العالم، أودت بحياة مئات القتلى والمصابين، ففي الساعات الأولى لذلك العام سقط 39 قتيلا وأصيب العشرات في حادث إطلاق نار داخل ملهى ليلى في إسطنبول، كما أسفرت العمليات الانتحارية إلى مقتل المئات في الصومال وأفغانستان، وفى أمريكا شهدت «لاس فيجاس» أكبر مذبحة في تاريخ الولايات المتحدة بعد مقتل 59 شخصا.
وفى هذا الإطار، نرصد أبرز العمليات الإرهابية التي هزت العالم طوال عام 2017، ولنبدؤها من تركيا التي شهدت تقريبا أول عملية إرهابية في ذلك العام.

* 1يناير.. مذبحة ملهى ليلى بإسطنبول
في ليلة رأس السنة ومع انطلاق الساعات الأولى من عام 2017، وقع حادث إطلاق نار داخل ملهى ليلى في إسطنبول أوقع 39 قتيلا من بينهم 16 أجنبيا، كما أسفر عن سقوط 69 مصابا كان من بينهم 4 إصابتهم خطيرة، حسبما أعلن وزير الداخلية التركي سليمان سويلو.

* 17 أغسطس دهس في برشلونة
ودهست سيارة عشرات المارة في ساحة رامبلاس السياحية التي تُعد أشهر ساحات برشلونة، حيث سقط ضحايا من 34 جنسية، منهم 14 قتيلًا، إضافة إلى 5 إرهابيين، صرعتهم الشرطة الإسبانية برصاصها.
في حين كان عدد الجرحى والمشوهين، يصل إلى 130 شخصا على الأقل، كان من بينهم 17 حالة خطرة، مع 30 أقل خطورة، وبين الجميع عرب من 5 دول.
وأوضحت الشرطة وقتها، أن الشاحنة اصطدمت بعشرات الأشخاص في شارع «لاس رامبلاس» السياحي في قلب برشلونة، مركدة أن الحادث إرهابي.

*9 أغسطس.. دهس جنود في بارس
كما دهست شاحنة جنودا فرنسيين وأصابتهم في لوفالوا بيريه، إحدى ضواحي المدينة، في 9 أغسطس الماضي، مما أسفر عن إصابة 6 جنود بينهم 4 أصيبوا بجروح طفيفة، واثنان كانت إصابتهما خطيرة.
وعقب ذلك الحادث، أشار رئيس بلدية لوفالوا بيريه، إلى أن سيارة (بى . إم . دبليو) دهست الجنود، مؤكدا أن الحادث متعمد.

*22 مارس.. دهس وإطلاق نار قرب برلمان بريطانيا
أما في العاصمة البريطانية «لندن» في يوم 22 مارس الماضي، شهد محيط مبنى البرلمان البريطاني، حادث دهس أوقع 5 قتلى بينهم منفذ الهجوم وشرطي فيما كان القتلى الثلاثة الآخرين من المارة، كما جرح 40 آخرون.
وكانت الإصابات على جسر ويتسمنستر ناتجة عن عملية دهس، قبل أن ينطلق منفذ العملية بسيارته صوب البرلمان ويصطدم بسياج المبنى.

*3 يونيو.. ليلة رعب تهز عرش لندن
كذلك، شهدت العاصمة البريطانية «لندن»، ليلة رعب مساء يوم 3 يونيو، حيث وقعت عدة حوادث متتالية في 60 دقيقة، بدأت بحادثي دهس على جسر لندن، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والمصابين، وعقب ذلك وقع حادث طعن في أحدى المطاعم البريطانية قرب الجسر ذاته، أعقبه حادث إطلاق نار جديد في الوقت الذى كانت تتعامل فيه الشرطة مع حادث بمنطقة فوكسهول وسط العاصمة البريطانية.
وقال شهود عيان، لوسائل إعلام بريطانية، حينذاك، إن سيارة من نوع «فان» انحرفت على جسر لندن وصدمت 6 أشخاص على الأقل، فيما شوهدت نحو 10 عربات شرطة تتجه صوب جسر لندن، حيث قام 3 مهاجمين على متن شاحنة صغيرة بدهس حشد على جسر لندن بريدج، ثم هاجموا مارة بالسكاكين موقعين ستة قتلى، قبل ان تقتلهم الشرطة.

*18 أغسطس.. عملية طعن في فنلندا
كما قتل شخصان، فيما جرح 6 آخرون، في هجوم طعن وقع في مدينة توركو الفنلندية، حيث أكدت الشرطة الفنلندية وقتها أن عدة أشخاص تعرضوا للطعن في مدينة توركو، مؤكدة أنها أطلقت النار على مشتبه به واعتقلته.
وفى اليوم ذاته، أعلنت الشرطة الألمانية، أنَّ شخصًا قتل، وأصيب آخر في حادث طعن، في مدينة وبيرتال غرب ألمانيا، في حين لاذ الجانى بالفرار، حيث وقعت هذه الجريمة عند الساعة 12,45 بتوقيت جرينتش في منطقة البيرفيلد بالمدينة.

*31 أكتوبر.. حادث دهس في مانهاتن الأمريكية
ووقع حادث دهس في مانهاتن الأمريكية، أسفر عن سقوط 8 قتلى و15 مصابا، حيث دهست سيارة عددا من راكبى الدراجات الهوائية بعد ظهر يوم 31 أكتوبر، فى جنوب مانهاتن، وفقا لما ذكرته شرطة نيويورك التي اعتقلت المشتبه به، إذ قالت الشرطة، إن سائق السيارة خرج منها شاهرا سلاحا وهميا فأطلق عناصرها النار عليه.

*2 أكتوبر.. مذبحة لاس فيجاس الأكبر في تاريخ أميركا
وفى 2 أكتوبر، قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاما، نحو 59 شخصا، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل لموسيقى الريف فى مدينة لاس فيجاس الأمريكية، حيث أمطر الجمهور بالرصاص من الطابق الـ32 فى فندق لعدة دقائق قبل أن ينتحر، فى عملية تعتبر أسوأ حادث إطلاق نار فى تاريخ الولايات المتحدة.
وعن تفاصيل الحادث، قال مسئول شرطة لاس فيجاس جو لومباردو، وقتها إن منفذ الهجوم عُثر عليه ميتا عندما وصلت قوات الأمن إلى الطابق الـ32 من فندق «ماندالاى باي»، وعُثر على 10 بنادق مع مطلق النار، بحسب الشرطة.

*5 نوفمبر.. إطلاق نار داخل كنيسة تكساس
كما قتل 26 شخصا، على الأقل، في حادث إطلاق نار أثناء قداس فى كنيسة فى ولاية تكساس الأمريكية، بحسب ما ذكره مسئولو أمريكيون.

*14 أكتوبر.. مئات القتلى والمصابين في مقديشو
وتسبب تفجير ضرب العاصمة الصومالية «مقديشو» في 14 أكتوبر في مقتل 231 شخصا، وأكثر من 275 جريحا، حيث قال عضو مجلس الشيوخ (الغرفة العليا للبرلمان الصومالي)، أبشير عبدى أحمد، لوكالة «أسوشيتيد برس» في وقت سابق إن حصيلة قتلى الهجوم الذى جرى بشاحنة ملغومة أمام فندق ارتفعت إلى 231 قتيلًا، وأكثر من 275 جريحا، حسب معلومات الأطباء والمستشفيات التي تستقبل الضحايا.

*31 مايو سيارة مفخخة تهز أفغانستان
وكثيرا ما تشهد أفعانستان عمليات إرهابية يتبناها عناصر طالبان وداعش، ومن أبرز تلك العمليات في عام 2017، انفجار سيارة مفخخة في «كابول»، مما أسفر عن مقتل أكثر من 80 شخصا وسقوط و350 جريحا، في أحد أقوى الهجمات شهدتها المدينة.

*20 أكتوبر.. هجمات إرهابية بأفغانستان
وفى أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، عن ارتفاع حصيلة ضحايا هجومين استهدفا مسجدين في أفغانستان، يوم 20 من ذلك الشهر- إلى 89 قتيلا، حيث ذكرت الوزارة وقتها أن عدد ضحايا مسجد «إمام الزمان» الشيعي في كابل ارتفع إلى 56 قتيلا و55 جريحا، فيما أسفر هجوم آخر استهدف مسجدا سنيا فى ولاية غور وسط أفغانستان، عن مقتل 33 شخصا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة