الأخبار العاجلة

الجوية يجدد زعامته بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي

البارالمبية تحرز غربي القارة.. وفاطمة تتألق بالرماية
«الوطني» يغادر التصفيات المونديالية مبكراً

بغداد ـ الصباح الجديد:
حفل العام 2017 بالعديد من الاحداث المهمة على الصعيد الرياضي المحلي، فحققت رياضتنا العراقية سلسلة من النجاحات لتضاف إلى نتائجها اللامعة في شتى الألعاب، وفي التقرير التالي نستعرض أهم الاحداث الرياضية التي شهدت تفوقاً عراقياً في الصعيد الخارجي.
شهر شباط، شهد تحقيق منتخبات اللجنة البارالمبية للمركز الأول في بطولة غربي آسيا لألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة الأولى التي اقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد الفوز بـ 20 وساماً ذهبيا ومثلها فضة و7 أوسمة نحاسية.
وفي شهر آذار تمكنت لاعبة نادي أربيل بالعاب القوى من تسجيل رقم قياسي عراقي لم يكسر منذ 39 عاما، في فعالية القفز العالي عندما حققت رقما مقدراه 1،73 م، فيما كان الرقم الساسبق الذي سجل عام 1978 قدره 1،68 م، وتمكنت مريم من التفوق في بطولة الاندية التي اقيمت في بغداد بمشاركة 80 نادياً من شتى محافظات العراق.
في شهر نيسان أقال الاتحاد المركز لكرة القدم المدرب راضي شنيشل من مهمته مدربا للأسود بعد النتائج المتراجعة التي حققها في مسيرة تصفيات كأس العالم المؤهلة الى المونديال في روسيا 2018، حيث اخفق العراق في المنافسة ليودع مبكرا، وتم تسمية الكابتن باسم قاسم خلفا له.
كما، حققت الرامية فاطمة عباس رقماً عراقياً جديدا والفوز بذهبية بطولة الشيخة فاطمة الدولية التي اقيمت في الإمارات، حيث اشتركت فاطمة بفعالية المسدس الهوائي وحازت على المركز الأول بعد جمعها 370 علامة وهو رقم قياسي عراقي جديد.
وفاز نادي الشرطة بلقب الدوري الممتاز بكرة اليد للمرة الثانية على التوالي، وجاء هذه المرة على حساب فريق الجيش في مباراة مثيرة انتهت لصالح الاخضر بنتيجة 28 هدفا مقابل 26 هدفا.
وفي آيار وضمن مبادرات الفيفا برفع الحظر عن الملاعب العراقية اقيمت مباراة دولية ودية في ملعب البصرة الدولي بين منتخب العراق ونظيره الاردني انتهت بفوز أهل الدار بهدف علاء عبد الزهرة.
كما، توج نادي النفط بلقب الدوري الممتاز لكرة السلة للمرة الثانية في تأريخه، وجاء تتويج الفريق بقيادة مدربه خالد يحيى بعد الفوز على فريق الشرطة في المباراة النهائية التي اقيمت في قاعة الشعب بنتيجة 84 نقطة مقابل 82 نقطة.
وعادت بعثة العراق من المشاركة في بطولة التضامن الاسلامي في اذربيجان بالمركز 13 ، بعد جمع 7 أوسمة 2 ذهب ومثلها فضة و3 نحاس.
وفي شهر حزيران حقق فريق نادي نفط الوسط لكرة الصالات لقب دوري العراق للمرة السادسة على التوالي، حيث حقق الفوز على فريق غاز الشمال باربعة اهداف مقابل هدف واحد لغاز الشمال في المباراة النهائية التي اقيمت في محافظة ذي قار.
وفي تموز تمكن المنتخب الاولمبي لكرة القدم من الاطاحة بمنافسيه في تصفيات آسيا ليتاهل إلى النهائيات القارية تحت 23 عامأً التي ستنطلق منافساتها في الصين الشهر المقبل.
وشهد شهر آب تتويج فريق القوة الجوية بطلا للدوري الممتاز لكرة القدم للمرة السادسة في تأريخه، وجمع الجوية 81 نقطة مقابل 77 نقطة للنفط الذي توج وصيفا.
كما نال الزوراء لقب بطولة كأس العراق لكرة القدم على حساب فريق نفط الوسط بهدف سجله اللاعب الدولي علاء عبد الزهرة.
وشهد شهر أيلول اقامة مباراة اساطير العالم ام نجوم العراق في ملعب البصرة الدولي بحضور جماهيري كبير، حيث انتهت المباراة لصالح الاساطير بخمسة اهداف مقابل اربعة لنجوم العراق وفي هذه المباراة التي تأتي ضمن جولات رفع الحظر الدولي عن ملاعب العراق، اشترك العديد من نجوم العالم بينهم الهولنديان ديفيدز وكلويفرت ولويس غارسيا وبيريز واخرين.
وفي تشرين الأول تمكن العراق من استعادة مقعده في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية، بعد غياب منذ العام 1992، حيث اشترك الزميل اياد الصالحي في الانتخابات التي اقيمت في باكستان وفاز بثقة 23 صوتا لينضم إلى تشكيلة الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية، حيث مثلنا في الانتخابات وفدا ضم ايضا ممثل الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي حازم محمد علي والزميل محمد حمدي الذي التحق بالوفد تطوعياً لتوثيق الرحلة.
وفي تشرين الثاني شارك الحكمان الدوليان بالمصارعة علي صيوان وياسر فالح في إدارة نزالات بطولة العالم لفعاليني الحرة والرومانية تحت 23 سنة للرجال والنساء في بولندا وبمشاركة اكثر من 70 من بين اقوى منتخبات اللعبة على صعيد رياضة المصارعة”.
وفي شهر تشرين الأول فــــاز العراق على منتخب كينيا بهدفين مقابل هدف واحد للمنتخب الافريقي في المباراة التي اقيمت في ملعب البصرة الدولي وهي ضمن اطار حملة رفع الحظر الدولي عن الملاعب العراقية.
وفي الشهر نفسه فاز منتخب الناشئة لكرة القدم بطل آسيا، بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأبداع الرياضي، ومن المقرر ان يتم توزيع الجوائز على الفائزين في حفل كبير سيقام يوم 10 كانون الثاني المقبل في دبي.. وشهد الشهر ذاته تأهل منتخبنا لكرة القدم لفئة الشباب إلى نهائيات أمم آسيا.
كما بلغ منتخب الشباب لكرة القدم نهائيات آسيا 2018 في اندونيسيا برغم خسارته امام قطر في لقاء تحديد بطل المجموعة بفارق ركلات الجزاء ليتأهل بين افضل منتخبات بالمركز الثاني.
اما الشهر التالي فشهد اقامة مباراة دولية ودية في اطار دعم ملف رفع الحظر عن الملاعب العراقية، بين منتخبنا الوطني ونظيره السوري وانتهت بالتعادل بهدف لمثله وهي أول مباراة دولية تقام في ملعب كربلاء الدولي.
وفي الشهر ذاته، بلغ منتخب العراق لكرة الصالات نهائيات أمم آسيا التي ستقام في شهر شباط من العام المقبل في الصين، حيث تفوق الخماسي على منافسيه في التصفيات القارية التي ضيفتها العاصمة التايلاندية بانكوك.
وفي شهر تشرين الثاني، ايضا، وقعت وزارة الشباب والرياضة اتفاقية تعاون مع اسبانيا لتفعيل التعاون المشترك في الجانبين الشبابي والرياضي، و»الاتفاقية ستفتح آفاقا واسعة أمام المؤسسات الرياضية والشبابية للتعاون مع نظيراتها الاسبانية»، مشيرا الى أن «الاتفاقية تشمل تبادل الخبرات وإطلاق البرامج الرياضية والشبابية المشتركة فضلا عن اقامة الدورات التدريبية وفقرات أخرى سيتم الاتفاق عليها مستقبلا».
كما افتتح اتحاد الكرة المركزي، البانوراما الخاص برحلة المنتخب في مونديال المكسيك 1986 وبطولة اسيا 2007 التي احرز لقبها منتخبنا الوطني فضلا على اقامة معرضا للصور الفوتوغرافية خاص بالدوري الممتاز للموسم الماضي بالتعاون مع الجمعية العراقية للتصوير الرياضي، وحضر الحفل العديد من نجوم جيلي 1986 و2007 افتتاح البانوراما الذي يحاكي جزءا مهما من تاريخ الكرة العراقية.

وتمكن فريق القوة الجوية من الاحتفاظ بلقبه بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي بعد الفوز على نظيره أستقلال دوشبنه الطاجيكستاني بهدف من دون مقابل سجله اللاعب عماد محسن في الدقيقة 68، وسبق للجوية ان فاز باللقب العام الماضي 2016 بعد فوزه على بنغالورو الهندي بهدف من دون رد حمل امضاء حمادي احمد.
شهر كانون الأول فاز منتخب الكابادي بلقب بطولة سوتي الدولية التي اقيمت في كينيا.
ووصلت لجنة آسيوية للعراق من اجل ادراج 6 ملاعب في لائحة رفع الحظر عن الملاعب العراقية وهي ( ميسـان والنجـف والشعــب ودهوك والسليمانية وزاخو) وينتظر العراق ان يحصل على قرار من الفيفا برفع الحظر كليا عن الملاعب في الاجتماع المقرر انعقاده شهر آذار من العام الجديد 2018.
كمــا وصلـت لجنـــة أولمبيـة دولية برئاسة الكـويتيــــان حيــدر فرمـان وعبـد الهـادي علي لمناقشة أزمـة اللجنـة الاولمبية الاخيرة وتداعيات اعتبارها احدى الكيانات المنحلة حيث عقدت العديد من اللقاءات مع الاولمبية ولجنة الشباب والرياضة ووزارة الشباب والرياضة وتم عقد مؤتمرات صحفية لتقريب وجهات النظر والحفاظ على استقلالية اللجنة الاولمبية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة