الأخبار العاجلة

نحو عراق جديد سبعون عاماً من البناء والإعمار

هشام المدفعي
اعتادت الصباح الجديد ، انطلاقاً من مبادئ أخلاقيات المهنة أن تولي اهتماماً كبيرًا لرموز العراق ورواده في مجالات المعرفة والفكر والإبداع ، وممن أسهم في إغناء مسيرة العراق من خلال المنجز الوطني الذي ترك بصماته عبر سفر التاريخ ، لتكون شاهداً على حجم العطاء الثري والانتمائية العراقية .
واستعرضنا في أعداد سابقة العديد من الكتب والمذكرات التي تناولت شتى صنوف المعرفة والتخصص وفي مجالات متنوعة ، بهدف أن نسهم في إيصال ما تحمله من أفكار ورؤى ، نعتقد أن فيها الكثير مما يمكن أن يحقق إضافات في إغناء المسيرة الإنمائية للتجربة العراقية الجديدة .
وبناءً على ذلك تبدأ الصباح الجديد بنشر فصول من كتاب المهندس المعماري الرائد هشام المدفعي ، تقديرًا واعتزازًا بهذا الجهد التوثيقي والعلمي في مجال الفن المعماري ، والذي شكل إضافة مهمة في مجال الهندسة العمرانية والبنائية وما يحيط بهما في تأريخ العراق .
الكتاب يقع في (670) صفحة من القطع الكبير، صدر حديثاً عن مطابع دار الأديب في عمان-الأردن، وموثق بعشرات الصور التأريخية.
الحلقة 33
الفصل الرابع عشر
المؤتمرات الدولية
مؤتمرات الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، مؤتمرات منظمة العواصم والمدن العربية ، مؤتمرات منظمة العواصم والمدن الإسلامية

مؤتمرات الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
1. حضور مؤتمر الأمم المتحدة المنعقد في مدينة فانكوفر – كندا سنة 1976 لتكوين منظمة المستوطنات البشرية
كنا نعمل منذ 1975 في دار العمارة على مخطط الاسكان العام للعراق لوضع سياسة سكنية لحل ازمة السكن في العراق بين 1980- 2000 بالتعاون مع الاستشاريين البولنديين بول سرفس حين اعلنت الامم المتحدة عن انعقاد المؤتمر الاول التأسيسي للمستوطنات البشرية في فانكوفر – كندا بين 27 مايس – 11 حزيران 1976 . قرر اخي قحطان ان نشترك في المؤتمر بصفتنا من القطاع الخاص والمكاتب الاستشارية . وجهت الدعوة الى العراق كعضو في الامم المتحدة , ولأهمية المؤتمر والقرارات المطلوب اتخاذها.تكون وفد من العراق برئاسة الوزير رشيد الرفاعي ويساعده حكمة الحديثي وعدد من وكلاء الوزارات والمدراء العامين والخبراء من وزارة الاسكان ومنهم سهير السنوي ونمير زينل من وزارة التخطيط .
غادرنا انا واخي قحطان الى فانكوفر عن طريق باريس وتورنتو وبعد المبيت في باريس ومغادرتنا صباحاً وصلنا الى تورنتو عصراً وتوجهنا الى جامعه فانكوفر عصراً .سكنا في الاقسام الداخلية في الجامعة وكانت لكل واحد منا غرفة خاصة به .
انعقد المؤتمر على قسمين : مؤتمر حكومات العالم وهو القسم الاول الذي حضرته جميع دول العالم والعراق بصفتها اعضاء في الامم المتحدة وكانت لهم الفنادق المتميزة وقاعات المؤتمرات الرسمية ومناهج الزيارات المتخصصة .
اما مؤتمر سكان العالم فتكون من (25) شخصية عالمية اختارتهم الامم المتحدة يمثلون سكان العالم ومنهم العلماء والفلاسفة والمفكرون المعروفون عالمياً ومنهم عالمة الاجتماع (Morgret Meed) ويمثلون سكان الارض ومن يهتم بسكن واستيطان سكان العالم من مكاتب استشارية ومعماريين ومفكرين وعلماء اجتماع ومهندسين .
اختير كمقر لانعقاد مؤتمر سكان العالم في فانكوفر , مطار قديم , طورت ساحاته ومسقفاته لتكون قاعه الاجتماع الرئيسية المدرجة منصه للمتكلمين . الحقت بها قاعات اخرى لتكون قاعات محاضرات ومعارض للتصاميم وقاعات اجتماع وقاعات خدمات ومطاعم وساحات منتشرة في المطار . حضر ممن يهتم من سكان العالم موضوع المؤتمر مايقرب من 25000 الف خبير مختص.
تم اعتماد ممثل لمؤتمر سكان العالم, يحضر الى مؤتمر حكومات العالم يومياً ويسجل خلاصة المباحثات والمداولات اليومية وينقلها صباح اليوم التالي الى مؤتمر سكان العالم ويشرح ما دار هناك من مباحثات ومناقشات على مدى نصف ساعة . يتم اتصال يومي بين ممثلي المؤتَمَرينْ وبالتالي يتم التواصل. يتم اجتماع مؤتمر سكان العالم في مسرح خشبي مدرج يحتوي على مصطبات تستوعب مئات الاشخاص ,الا ان هذا المسرح لم يتم انجاز الاعمال فيه عند الافتتاح الا بعد بدء الاجتماعات ,بينما كان الجو بارداً مما دعا مسؤولي المؤتمر الى توزيع بطانيات علينا لحمايتنا من تيارات الهواء الباردة .
واثناء احدى الحوارات بين ممثل الهنود الحمر في كندا مع ممثل المؤتمر , ظهرت خلافات حادة بين ممثل الهنود الحمر والسلطة … مما دعا مدير جلسة الحوار الى توجيه سؤال الى رئيس وزراء كندا طالباً الاجابة منه وكأنما كان هذا بيننا. التفتنا الى الخلف واذا برئيس وزراء كندا واقف مع الحضور لابساً قمصلة جلد ويحمل إبنه على كتفيه (الذي اصبح رئيساً للوزراء حالياً بعد والده) , وقال ان هذا الموضوع يبحث حالياً مع ممثلي الهنود الحمر ويتوقع الاتفاق على امور معينة .
من نشاطات الحضور ان هيأ الكثير من مخططي المستقبل مشاريع لقرى سكنية في حالة زيادة نفوس سكان العالم مستقبلاً وعدم استيعاب الارض للزيادة السكانية , وجاءت احدى تصاميم القرى في اليابان مصممة على شكل حلزونات هائلة تشيد في محيطات العالم ويحتوي كل واحد منها على دور سكنية عديدة مع خدمات داخل الحلزون . وفي فكرة اخرى انشاء فقاعات معزولة بيئياً تشيد في الصحراء لتحتوي قرى كبيرة مع كل ما تتطلب من تصاميم لاحياء المستقبل .
حضور بعض الخبراء باعداد كبيرة في ساحات المؤتمر مع زوجاتهم يقتادون اطفالهم بعربات الاطفال وحضور الشخصية العالمية المعماري Buck Munister Fuller يقف في وسط ساحه فوق بعض الصخور ويتجمهر حوله الكثير من الحضور ، شباب ونساء واطفال وخبراء وهو يتحدث حول ثبوت وزن الكرة الارضية ومستقبليات زيادة سكان العالم ، كل هذه تبين مدى اهتمام سكان العالم وخبرائهم بأهمية المستوطنات البشرية.
خرج المؤتمر الاول في نهاية اجتماعاته بالتوصيات التالية بعد اسبوعين كاملين من حوارات بين الحكومات وسكان العالم الاهداف التسعة الاساسية لمؤتمر فانكوفر للمستوطنات البشرية تدعو دول العالم الى:
1. الموافقة على استحداث منظمة عالمية باسم (UNHABITANT) «منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية» ومقرها «نايروبي – كينيا»
2. رسم خطط وطنية للسياسات السكنية
3. مشاركة القطاع الخاص بالتخطيط والتنفيذ
4. رسم العلاقة بين المستوطنات البشرية والمفهوم الاقتصادي العالمي
5. الاستيطان الريفي
6. المساهمة المجتمعية لتحسين نوعية المعيشة
7. استعمال الأرض والملكية ( كانت هذه نقطة خلاف كبيرة بين وفد حكومة الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية )
8. تطبيق التقنيات الموجهة للاستعمال والمصنعة يدويا والبيئة الطبيعية
9. العدالة الاجتماعية ومسألة الثقافات المختلفة والقيم
كما تقرر ان تعقد دول العالم عن طريق المنظمة الجديدة مؤتمراً دورياً سنوياً لبحث تحدي السكن وبيئته لتحسين معيشة الانسان.
2. حضور مؤتمر منظمة المستوطنات البشرية السادس في نايروبي – كينيا للامم المتحدة:
كنت قد بينت الى أمين العاصمة بأن مدينة بغداد هي أكبر مستوطنة بشرية في العراق وعلينا ان نشترك في الوفد الحكومي . وافق على ذلك ووافق مجلس الوزراء على هذه الخطوة . تشكل وفد العراق الرسمي من سفير العراق في نايروبي – كينيا وهو الاستاذ زيد حيدر وعضوية هشام المدفعي ممثلاً لأمانة العاصمة ونمير زينيل ممثلاً لوزارة التخطيط والمهندسة سهير السنوي ممثلاً لوزارة الاسكان
والتعمير. لحضور عقد المؤتمر السادس في كينيا – نايروبي بتاريخ 26 نيسان – 7 مايس 1982 .
1. بموجب قرار الهيئة العامة للأمم المتحدة رقم : 37 و تقرير منظمة المستوطنات البشرية في اجتماعها الخامس .
2. تضمن جدول الأعمال قبول قرارات اللجنة الاولى – الفقرات 5 و 6 وهي :
3. حول تخطيط المستوطنات البشرية في مناطق الكوارث وحول النقل للمناطق الحضرية والريفية مع التركيز على المجموعات ذات الموارد المحدودة وقبول قرارات اللجنة الثانية – الفقرات 7 و 8 و 9 حول السنة العالمية للمشردين (من ليس لديهم سكن) و تقرير المساعدات المالية والمساعدات الاخرى
4. كانت مساهمات العراق هي الاعلان عن انجاز العراق لمشروع « مخطط الاسكان العام للعراق « وبعد التداول حول اهمية هذا الحدث في العراق اعتبرت الهيئة العامة ان انجازات العراق هي نموذج للدول النامية جدير بالدراسة واعتباره نموذج يتبع.
الهدف المحدد من قبلي لحضور هذه المؤتمرات هو ليس فقط حضور الاجتماعات الرسمية والاتفاق على قرارات . بل هو التعرف على المستوطنات في ذلك البلد والتعرف على عادات وتقاليد المجتمعات ومعيشة العائلة ، وبالاحرى على معيشة الانسان.
لذا قررت اصطحاب من أيدني لأيام عطلة المؤتمر السبت والاحد والاثنين الى غابات كينيا في جولة للتعرف على القرى المنتشرة هناك داخل الغابات .أجرنا سيارة تاكسي مع سائقها ليكون دليلاً لنا خلال هذه الجولة . التقينا في وسط غابة مع مجموعة اخرى من السياح يشرح لهم احد الادلاء البريطانين كيفية التصرف مع الانسان في قريته .
والتقينا مع عدد من النحاتين الفطريين واقتنينا منهم منحوتات خشبية وحجرية . اطلعنا على طرق معيشة العائلة في الغابات الافريقية وكيفية تشييد مساكنها.
بتنا في الليلة الاولى في فندق فخم على البحر يعود الى احد الممثلين الأميركيين وهو بمستوى عالٍ وخدماته متميزة.
وفي اليوم الثاني خلال الغابة شاهدنا عدداً من الفيلة والغزلان وعلمنا ان الحيوانات الأخرى كالاسود والنمور تظهر ليلاً. وصلنا عصراً الى فندق مشيد على اشجار عملاقة «Tree Top Hotel «. وعلى ارتفاع نحو خمسة امتار ربطت الاشجار بجذوع شجر افقية وعلى مساحة تقارب 200 م2 شيدت من جذوع الشجر غرفة استقبال وصالات استقبال وطعام وغرف نوم . حجزنا لكل منا غرفة صغيرة وحماماً مشتركاً .
الفندق عجيب وغريب يؤمه من يهتم بالغابات والحيوانات ليلاً ونهاراً . اسمي مسجل في الزوار وعرفت ان ملكة بريطانيا مع زوجها فيليب قد سجلا اسميهما كذلك في اليوم الذي اعلنت ملكة على العرش البريطاني بعد وفاة والدها . ترفع ادراج الصعود في الخامسة مساءً لمنع صعود اي انسان او حيوان . كانت الليلة التي قضيناها متميزة وتضاهي احسن الفنادق في مدن العالم وبالاخص عند ظهور الحيوانات لشرب الماء ليلاً من البحيرة الصغيرة بجوار الفندق ، حيث تعرف ساعة حضور اي من الحيوانات لشرب الماء.
5. المؤتمر السابع في فنلندا – هلسنكي بتاريخ 25 نيسان – 6 مايس 1983 بموجب قرار الهيئة العامة للأمم المتحدة رقم 38 تقرير منظمة المستوطنات البشرية في اجتماعها السادس , تضمن جدول الاعمال التالية :
اقرار قرارات اللجنة الاولى – الفقرة 5 وهي : تخصيص الأرض للمستوطنات البشرية
اقرار قرارات اللجنة الثانية – الفقرات 5 و 6 وهي :
6. التركيز على السنة الدولية للمشردين (ليس لديهم دور)
7. تقدم العمل في مركز الهابتات للسنوات 1984 و1985
مساهمات العراق كانت الاعلان عن ان العراق بدأ منذ سنوات بتخطيط وتوزيع الأراضي لاصحاب الاستحقاق لبناء دورهم وفق مخططات موضوعة من قبل وزارة الاسكان العراقية .
دعانا رئيس الوفود صالح مهدي عماش عندما كان في بغداد وهو سفير العراق في فنلندا الى الاجتماع في وزارة الخارجية للتداول في مواضيع اجتماع الامم المتحدة . التقينا معه وشرح لنا ما يفكر به على ضوء المنهاج المقترح . لاحظت بساطة شخصيته واندفاعه الى المؤتمر وهو نائب رئيس الجمهورية السابق والضابط الكبير والدبلوماسي والشاعر .
التقيناه في هلسنكي واستقبلنا في مبنى السفارة المتميز تخطيطاً وعمارة والذي اصبح احد المعالم السياحية في هلسنكي ويؤمه الزوار للاطلاع على عمارته .
دعانا الى بيت السفير الواقع على بحيرة جميلة في هلسنكي ووجدته مثال السكن لسفير مثل صالح مهدي عماش . واثناء وجودنا معه حدثنا عن ما يفكر به لانهاء الحرب الايرانية مع العراق وعلاقته الشخصية مع رئيس جمهورية فنلندا التي نجمت عن هوايتهما في الصيد . في هذه الجلسة قدم لي مسودة الكلمة التي ينوي القاءها وعند الاطلاع عليها استغربت من الجملة التالية التي رجوت منه رفعها من الكلمة ، حيث ذكر (ان العديد من العراقيين لايتمتعون في السكن مثلما يتمتع به الكلب الاوربي).
حضر قاعة الاجتماع للام المتحدة وبكل احترام عند مدخل القاعة توقف وأدى التحية العسكرية للحضور وتقدم للالتحاق بالوفد العراقي وذكر الكلمة كاملة مما جلب انتباه العديد من الوفود . دعتنا شركة YIT الى رحلة صيد سمك في إحدى البحيرات ، وشارك معنا السفير صالح مهدي عماش وشعرت بالاهتمام العالي الذي يكنه للرياضة .
ولما كنت ارغب دائماً في اتعرف على سكان الارض الأصليين كلما حضرت احد مؤتمرات المستوطنات البشرية .. وبعد زيارتي لمدير شركة YIT الذي كانت شركته تشيد لنا مشروع جزيرة بغداد .. فقد تشجع ورافقني بزيارة الى الدائرة القطبية الشمالية للتعرف على سكان Lap Land وفي منطقة شمالية مغطاة بالثلوج تبعد 200 كم شمال الدائرة القطبية الشمالية التقيت شخصين من كبار السن يساعدهما شاب في الخدمات المنزلية وهم من السكان الاصليون . تحدثوا معنا حول اسلوب معيشتهم وعملهم وبينوا ان الحياة هنا حالياً تختلف عن السكان الاصليين . فلدينا حالياً العربات الكهربائية التي تتنقل على الجليد عوض استعمال غزال الرنة ونحصل على الطعام بشكل احسن واسهل ، ثم لبسوا الزي التقليدي القديم احتراماً لنا.
ولما عدت الى هلسنكي التقيت عدداً من مدراء الشركة حيث قال لي احدهم ما كان عليك ان تذهب الى القطب الشمالي للقاء (اللاب لندرز) فأنا واحد منهم وكان في الزي الاوربي لكن سماته ووجهه يدل على انه من سكان الارض الاصليين.
8. عقد المؤتمر الثامن في الكابون – ليبرفيل في غربي افريقيا بين 30 نيسان – 11 مايس 1984 بموجب قرار الهيئة العامة للأمم المتحدة رقم 39 وتقرير منظمة المستوطنات البشرية في اجتماعها السابع . تضمن جدول الاعمال:
اختيار الجنرال «با عمر « وزير المستوطنات الكابوني رئيسا كما تم اختيار المساعدين .
اقرار قرارات اللجنة الاولى – الفقرات 5 و5 أ وهي :
9. تبني منهاج منظم وشامل لتدريب العاملين على نشاطات المستوطنات
10. اقرار منهاج منظم وشامل حول نشر الاعلام عن نشاطات المستوطنات البشرية
اقرار قرارات اللجنة الثانية – الفقرات 6 و 7 وهي :
11. التركيز على السنة الدولية للمشردين (ليس لديهم دور)
12. اقرار تقرير المساعدات المالية ونشاطات منظمة الهابتات .
مساهمات العراق كانت تأييد القرارات والعمل على تبنيها . تكون الوفد من كل من عبد المطلب العريبي / رئيس المؤسسة العامة للإسكان رئيساً وهشام المدفعي ممثل امانة العاصمة و د. وليد عباس حلمي ممثل وزارة التخطيط . لم يكن لدى الوفد العراقي شيء رئيس للنقاش حوله او تقديمه الى المنظمة . ايدنا القرارات وساهمنا بالنقاشات .
كان كل من عبد المطلب ود. وليد زملائي . كنت سابقاً رئيس الدائرة التي عينت فيها عبد المطلب العريبي وعندما كان مهندساً في الموصل ادعمه وارشده قدر الامكان ، ودعمته عندما عين في مؤسسة الاسكان رئيساً . الا ان د.وليد عباس حلمي بتصرفاته غير الموزونة قد لعب دوراً غير محمود في التفرقة بيني وبين زميلي عبد المطلب . شعرت بشكل او آخر ان وليد يلتصق بعبد المطلب بشكل يبعده عني ، مع أننا كنا وفداً وعلينا ان نكون متحدين بمهمتنا في المؤتمر . انا لا اهتم بهذه الألاعيب الوقحة ونحن في مؤتمر عالمي . أشعر بالخجل وانا اكتب هذه الكلمات تجاه مهندس يفتقر الى القيم وعمل في مكتبي سابقاً ورعيته طيلة علاقاتنا الهندسية.
استقبلني مهندس يوغسلافي عملت شركته معنا في بغداد .. واتفقنا على زيارة احدى الغابات المهمة والوصول الى منتجع طلب مني زيارته.
اخترقنا الغابة الكبيرة وانا اصور مختلف المعالم من أشجار عالية وكثيفة وما بينها من طيور وحيوانات حتى وصلنا الى سوق شعبي في وسط الغابة حيث قررنا التوقف للاستراحة . ونحن نتجول في السوق نتعرف ونصور مختلف المنتجات الزراعية والحيوانية ونتعرف على سكان الغابة ، واذا بشرطي يحتج عليّ وتقدم واخذ الكاميرا من يدي وهو يتكلم بالفرنسية قائلاً كما ترجم لي صديقي ان الاجانب يحضرون لتصويرنا وتنشر الصور حول العالم مشهرين بنا … طلب مني زميلي عدم الاجابة وعدم الاهتمام الان. تجولت في السوق الشعبي وانفرد زميلي بالشرطي موضحاً له اننا مدعوون من قبل رئيس الجمهورية وامور اخرى وتمكن من استرداد الكاميرا بعد ان خسرت الفلم .
استمرينا على طريقنا في الغابة وانتهينا بمنتجع جميل على البحر يجاوره ساحل يرقص عليه شباب الغابة وقراها . انها لفرصة جميلة ان التقي السكان الاصليين لا في الفندق ولكن خارجه .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة