أصبوحة ثقافية بمناسبة اعتماد طقوس موقع الخضر في قائمة التراث الإنساني اللامادي لدى اليونسكو

بغداد – الصباح الجديد:
أقام البيت الثقافي في مدينة الصدر التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة، أصبوحة ثقافية بمناسبة اعتماد طقوس موقع الخضر التاريخي في القائمة التمثيلية للتراث الانساني اللامادي لدى اليونسكو، على حدائق هذا الموقع الأثري المطل على نهر دجلة الخالد.
شارك في الأصبوحة شخصيات ثقافية واعلامية، بينهم الدكتورة ندى لفتة البياتي نائب رئيس الاتحاد العربي للأعلام الإلكتروني، وصفاء محمود عن وكالة الحدث العراقية، ووهاب السيد مدير مؤسسة الفنون الثقافية العربية، وعادل المالكي امين سر الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني. القى كلمة الافتتاح مدير البيت الثقافي محمد حسين دهش، قال فيها: يعد التراث الثقافي غير المادي جزءًا مهماً من الذاكرة الشعبية والوطنية والإنسانية، ينبغي للمعنيين في كل بلد الاهتمام به، وتوثيقه، وحمايته من الضياع والنسيان، سيما أنه تراث روحي ومعنوي، يؤدي إهماله او التهاون في حفظه الى جعله كذرات تنثرها ريح الزمن، حتى تختفي، وبذلك يُنسى تدريجيا، وقد يجيء زمن لا يذكر عنه شيئا، كأنّه لم يكن يوماً، ويفقد بذلك خصوصيته، وهويته التراثية، لانتفاء صفة استمراريته عنه، نظرا لغياب شرط التناقل جيلا بعد جيل، ذلك الشرط الذي يجب توفره، كي نطلق على شيء، او أمر ما، بانه التراث الذي يشكل هويتنا الثقافية والاجتماعية.
فيما اثنت الدكتورة ندى لفتة البياتي على الجهود الكبيرة التي يبذلها البيت الثقافي في مدينة الصدر للاهتمام بالمناسبات الوطنية، والسعي الى إقامة الندوات التثقيفية المهمة.
وفي الختام وزع مدير البيت الثقافي في مدينة الصدر محمد حسين دهش الشهادات التقديرية، والدروع التذكارية على الدكتورة ندى لفتة البياتي، وصفاء محمود، ووهاب السيد، وعادل المالكي، ورعد الرسام، متمنيا لهم التوفيق في عملهم الدؤوب خدمة للصالح العام. وللمواقع الأثرية، وبحث ضرورة الحفاظ عليه بوصفها جزءًا مهماً من الذاكرة الشعبية والوطنية والإنسانية.
على هامش الاصبوحة اقيم معرض تشكيلي ضم عددا من اللوحات الجميلة التي تحاكي التراث العراقي الأصيل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة