4.35 مليون برميل يومياً الإنتاج العراقي

وضع اللمسات النهائية على تصدير الغاز إلى الكويت
بغداد ـ الصباح الجديد:

قال وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي، إن الإنتاج الحالي للعراق يتراوح بين 4.350 و4.360 مليون برميل يوميا، متوقعاً بقاء أسعار النفط الخام عند مستوى 60 دولار للبرميل في 2018.
وكانت وزارة النفط قالت في، 30 تشرين الثاني الماضي، ان معدل الصادرات النفطية من الجنوب وصل إلى نحو 4 ملايين برميل يومياً، مضيفة أن ذلك جاء «بعد توقف الصادرات النفطية من المنفذ الشمالي».
وقال اللعيبي إن «معدل الصادرات النفطية من الموانئ الجنوبية وصل إلى 3 مليون و900 الف برميل يومياً وهو أعلى معدل تصديري لم يبلغه العراق من الموانئ الجنوبية من قبل».
وأضاف أن «جهود العاملين في حقول الوسط والجنوب أسفرت عن تحقيق أهداف الوزارة في زيادة معدل الصادرات النفطية من الموانئ الجنوبية بعد توقف الصادرات النفطية من المنفذ الشمالي».
وتابع أن «ما تحقق يؤكد على قدرة العراق التصديرية في زيادة الصادرات النفطية وبلوغ الأهداف المطلوبة، لكن هذا لايعني بقاء معدل الصادرات على هذه المعدلات».
وأشار اللعيبي إلى «حرص الحكومة والوزارة على تحقيق ايرادات إضافية ترفد الخزينة الاتحادية وتقلل من نسبة العجز فيها وتعويض جزء من الخسائر التي يتكبدها العراق نتيجة لتوقف الصادرات النفطية من المنفذ الشمالي عبر ميناء جيهان التركي».
الى ذلك، قال اللعيبي، أمس، ان وفدا عراقيا سيزور الكويت الأسبوع المقبل، لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لتصدير الغاز للكويت ، مؤكدا ان المفاوضات مع الكويت تدور حول تصدير 50 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز تزداد إلى 150 مليونا ثم 200 مليون.
تصريحات اللعيبي جاءت خلال مؤتمر صحافي على هامش التحضير للمشاركة في اجتماع اوابك في الكويت.
وقال اللعيبي ان «وفدا عراقيا سيزور الكويت الأسبوع المقبل لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لتصدير الغاز للكويت» ، لافتا الى «الفجوة ضاقت بين الجانبين الكويتي والعراقي بشأن أسعار تصدير الغاز للكويت».
واكد اللعيبي ان « المفاوضات مع الكويت تدور حول تصدير 50 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز تزداد الى 150 مليونا ثم 200 مليون».
ولفت وزير النفط الى ان «اجتماع أوابك في الكويت لم يناقش استخدام ورقة النفط للضغط في قضية القدس».
وتحدث وزير النفط عن مساعي بلاده لمد أنبوب النفط بين جيهان وكركوك وموعد انجاز ذلك قائلا «نعتزم الانتهاء من مد أنبوب النفط بين جيهان وكركوك خلال عام واحد».
وبشان اعمال تطوير انتاج النفط من حقول كركوك كشف اللعيبي قائلا «اعتزم زيارة حقل كركوك الخميس المقبل بصحبة الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي لتفعيل الاتفاقية».
ومضى الى القول «لدينا مذكرة تفاهم مع بي.بي لتقييم حقل كركوك بهدف زيادة إنتاجه وتحسين المكامن فيه».
وعن الاتفاق النفطي الذي أعلنته بغداد مع ايران بشان تصدير النفط من حقول كركوك عبر حوضيات الى ايران قال اللعيبي «اتفاقنا مع ايران يقضي بتبادل كميات من النفط الخام بين 30 و60 الف برميل يوميا ومدته سنة واحدة ننظر بعدها في إمكانية تجديدة».
ويشارك وزير النفط جبار علي اللعيبي في اجتماع منظمة الدول العربية المصدرة للنفط واحتفالات اليوبيل الذهبى لـ»أوابك» في دولة الكويت بحضور عدد من وزراء البترول والطاقة للدول الأعضاء في المنظمة.
وتحتفل، منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، باليوبيل الذهبي لمرور 50 عاما على تأسيسها، وذلك برعاية الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، وحضور الأمين العام للمنظمة عباس علي النقي.
كما يعقد مجلس وزراء منظمة أوابك اجتماعهم الـ99، لمناقشة وإقرار مشروع ميزانية المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2018.
وتضم منظمة «الأوابك» فى عضويتها، اضافة الى العراق، عددا من الدول العربية، من بينها الكويت السعودية، ليبيا»، ودول قطر، البحرين، الإمارات، الجزائر، سوريا، ومصر.
كما سيستعرض المجلس نشاطات الأمانة العامة لعام 2017 ومن ضمنها المؤتمرات والندوات والاجتماعات التي عقدتها أو شاركت فيها بما في ذلك الإعداد والتحضير لمؤتمر الطاقة العربي الـ11 الذى سيعقد فى العام القادم 2018، وكذلك ما قامت بإعداده من دراسات فنية واقتصادية، إضافة إلى متابعة شؤون البيئة والمفاوضات المتعلقة بتطورات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.
وقد لعب العراق وعلى مدى العقود الماضية دورا كبيرا في تحقيق التضامن والتعاون العربي في مجال النفط والطاقة.
في الشأن ذاته، أعلن مجلس محافظة ذي قار، أمس أيضاً، ان عملية ضخ النفط من حقل صبة النفطي وربطه بموانئ البصرة، سيكون مطلع 2018.
وقال رئيس لجنة النفط والطاقة في مجلس المحافظة يحيى المشرفاوي في حديث صحافي، ان «حقل صبة النفطي اقترب من عملية الضخ مطلع عام 2018، بعد استكمال عمليات الحفر وربط الحقل بموانئ البصرة بطاقة 200 ألف برميل يوميا».
وأضاف المشرفاوي، أن «المحافظة تعاني من الاهمال والفقر بالرغم من انها تعد رابع احتياطي بالعراق».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة