العمليات المشتركة تحرر 175 قرية في المناطق المحاذية للحدود السورية وتستعد للصفحة الثانية

بعد انتزاعها 14 ألف كيلومتر مربع من “داعش”
بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية ، أمس الأحد ، عن قرب انطلاق الصفحة الثانية لتحرير المناطق المحاذية للحدود مع سوريا من سيطرة داعش الإرهابي بعد تحريرها لـ 175 قرية ، فيما أشار قيادي في الحشد الانباري إلى مقتل 17 عنصراً من مجاميع داعش بقصف جوي استهدف تجمعا لهم في وادي حوران غربي محافظة الانبار.
وقال الناطق الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى الزبيدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أن” القطعات الأمنية العراقية ستشرع خلال الأيام المقبلة بعمليات الصفحة الثانية من المرحلة الثانية لعمليات استكمال تحرير صحراء الأنبار ومناطق أعالي الفرات غربي العراق وصولا إلى الحدود مع الجارة سوريا.
وأضاف أن” القوات الأمنية طهرت مساحة 14 ألف كم من أصل 29 ألف كم متر مربع من الصحراء من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.
وأوضح بان” القوات طهرت ضمن المرحلة الأولى 175 قرية ودمرت وفجرت أكثر من 18 سيارة مفخخة وأخرى تحمل أسلحة أحادية ورفعت أكثر من 1000 عبوة ناسفة وسيطرت على 5 جسور ومعابر إستراتيجية وقتلت العديد من العناصر الإرهابية في الصحراء.
من جانبه أعلن القيادي في حشد محافظة الانبار قطري السمرمد ، يوم أمس الأحد ، عن مقتل 17 عنصرا من داعش الوهابي بقصف جوي استهدف تجمعا لهم غربي الانبار.
وقال السمرمد ل ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “طيران الجيش قصف تجمعا لعناصر داعش في منطقة الحسينيات القريبة من وادي حوران شمالي قضاء الرطبة غربي الانبار ما أدى إلى مقتل 17 داعشيا معظمهم من جنسيات أجنبية بحسب مصادرنا القريبة من المنطقة المستهدفة”.
وأضاف إن “عناصر داعش كانت تروم مهاجمة القطعات العسكرية المتواجدة بالقرب من مكان استهدافها ، مشيرا إلى إن” المكان المستهدف يعد من أماكن تواجد خلايا داعش النائمة في صحراء الانبار الغربية ذات التضاريس الوعرة”.
وتابع القيادي في الحشد الانباري أن ” قصف التجمع جاء على خلفية معلومات استخباراتية مكنت طيران الجيش من استهدافها وقتل الدواعش”.
من جهته أفاد مصدر امني في قيادة عمليات الانبار خلال حديثه لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ بان” القطعات الأمنية من الفرقة 17 والقوات الأمنية الأخرى الساندة لها شرعت بحملة دهم وتفتيش واسعة النطاق استهدفت مناطق مختلفة من حي الشهداء جنوبي مدينة الفلوجة تمكنت من خلالها من العثور على 91 عبوة ناسفة على شكل غالون مفخخ سعة 20 لتراً من دون إعطاء أي تضحيات.
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن أسمه إن” هذه القوات قامت بجمع المئات من العبوات الناسفة والأجسام المفخخة التي زرعها إرهابيو داعش المهزومين أبان سيطرتهم على المدينة ومن ثم جرى تفجيرها في أطراف حي الشهداء جنوبي مدينة الفلوجة ، لافتا إلى إن” فرق معالجة المتفجرات أبطلت مفعول المواد المتفجرة بالكامل من دون وقوع أي إصابات في صفوف القوات الأمنية.
وتمكنت القوات المشتركة، الجمعة (17/تشرين الثاني/2017)، من تحرير قضاء راوة غربي الأنبار بالكامل، من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، فيما رفعت العلم العراقي فوق مبانيه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة