“التخطيط” تُنهي مسحاً لرصد وتقويم الفقر بالتعاون مع البنك الدولي

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت وزارة التخطيط عن قرب انتهائها من تنفيذ مسح رصد وتقويم الفقر في العراق الذي نفذته بالتعاون مع البنك الدولي واستمر لأكثر من شهر.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان له تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه ان “المسح الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء شمل ولأول مرة محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى بعد تحرير هذه المحافظات من احتلال داعش البغيض”.
وأضاف “كما انه يعد المسح الاول من نوعه الذي ينفذ باستخدام التقنيات الحديثة في العمل الميداني، من خلال ادخال البيانات عبر الاجهزة اللوحية (تابلت) اذ تصل البيانات مباشرة من الباحث الميداني إلى مركز الادخال والمعالجة في مقر الجهاز المركزي للإحصاء وهذه التقنية من شأنها المساعدة في تسريع اظهار النتائج فضلا عن دقتها العالية”.
وأوضح الهنداوي ان “مسح وتقويم الفقر في العراق الذي ستعلن نتائجه قريبا سيكشف المعدلات الحالية للفقر بعد أكثر من ثلاث سنوات على إجراء اخر دراسة والتي اظهرت ان نسبة الفقر في العراق بلغت في عام 2014 نحو 23% متأثرا بصدمتي داعش والنفط، اذ كانت الوزارة قد سجلت انخفاضاً ملحوظاً في معدلات الفقر في نهاية عام 2013 وصلت إلى نحو 16% بعد اطلاق الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر في العراق 2010-2014”.
واشار إلى ان “المؤشرات الجديدة التي سيظهرها المسح ستكون لعام 2017 وستتم الاستفادة منها في توجيه اهداف الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر الثانية التي انجزتها الوزارة ومن المؤمل اطلاقها قريبا للسنوات 2018- 2022”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة