الأخبار العاجلة

موسكو: «أوبك» تؤيد تمديد اتفاق النفط

11 مليون برميل يومياً إنتاج الخام الروسي
متابعة الصباح الجديد:

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن أغلب الدول المشاركة في اتفاقية «أوبك +» لتقليص إنتاج النفط بهدف امتصاص فائض المعروض ورفع أسعار النفط تؤيد تمديد الاتفاقية.
وقال نوفاك أمس الاثنين خلال مقابلة مع إحدى المحطات الروسية: «ما يتعلق بالاتفاقية، فإننا نلاحظ نتائجها الإيجابية، إذ أن 50% من فائض مخزونات النفط اختفت من السوق، كما أن الأسعار استقرت عند مستوى 60 دولارا وأكثر، لكننا لم نبلغ هدفنا النهائي. واليوم أغلب الدول تؤيد قضية تمديد الاتفاقية».
ولم يحدد الوزير الروسي فترة تمديد الاتفاقية، القاضية بخفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل من النفط يوميا، لكن التوقعات تزداد بتمديدها حتى نهاية العام المقبل. وتنتهي اتفاقية خفض الإنتاج، التي توصلت إليها مجموعة من منتجي النفط بقيادة روسيا والسعودية العام الماضي، في آذار 2018.
ويشارك في الاتفاقية، التي تركز على خفض مخزونات النفط إلى متوسطها في 5 سنوات، 24 دولة منتجة للنفط من داخل وخارج منظمة «أوبك»، والتي من المقرر أن تجتمع في فيينا بتاريخ 30 تشرين الثاني الجاري لبحث سياستها وموقفها من تمديد الاتفاقية.
وقبل هذا الاجتماع ستعقد لجنة مراقبة تنفيذ الاتفاقية والتي تضم كلا من روسيا والسعودية وفنزويلا والكويت والجزائر وعمان، اجتماعا في 29 تشرين الثاني الحالي.
الى ذلك، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مقابلة مع تلفزيون «آر بي سي) أمس الإثنين، إن روسيا تعتزم الإبقاء على إنتاجها النفطي مستقراً بشكل عام عند نحو 550 مليون طن سنوياً أو ما يوازي 11 مليون برميل يومياً حتى العام 2035.
وقال نوفاك إن الحكومة لا تعتزم خفض عدد منتجي النفط المحليين وذلك رداً على سؤال عما إذا كانت شركة النفط العملاقة «روسنفت» التي يسيطر عليها الكرملين تستحوذ على نظيرتها الأصغر «لوك أويل».
وفي أسواق النفط، بلغت أمس الاثنين أسعار الخام الأمريكي «غرب تكساس الوسيط» بحلول الساعة 10:19 بتوقيت موسكو (07:19 بتوقيت غرينيتش) 58.64 دولار للبرميل متراجعة بمقدار 31 سنتا أو 0.53% عن آخر سعر إغلاق، بعد أن سجلت يوم الجمعة الماضي أعلى مستوى في عامين وهو 59.05 دولار.
في حين، بلغت أسعار تعاقدات خام «برنت» العالمي 63.76 دولار للبرميل بانخفاض مقداره 13 سنتا أو 0.20% عن سعر التسوية يوم الجمعة الماضي.
في الشأن ذاته، قال نوفاك في مقابلة مع محطة تلفزيون آر.بي.سي أمس الاثنين إن روسيا تعتزم الإبقاء على إنتاجها النفطي مستقرا بشكل عام عند نحو 550 مليون طن سنويا أو ما يوازي 11 مليون برميل يوميا حتى عام 2035.
كما قال نوفاك إن الحكومة لا تعتزم خفض عدد منتجي النفط المحليين وذلك ردا على سؤال عما إذا كانت شركة النفط العملاقة روسنفت التي يسيطر عليها الكرملين قد تستحوذ على نظيرتها الأصغر لوك أويل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة