الأخبار العاجلة

رئيس الجمهورية المنتخب يتلقي التهاني والجعفري يحثه لاستكمال “الحلقات السياسية”

متابعة الصباح الجديد:

بعث الرئیس الايراني حسن روحاني برقیة تهنئة الى رئيس الجمهورية محمد فؤاد معصوم بمناسبة انتخابه.

وأكد روحاني في برقيته ان “رؤیة ایران الستراتیجیة ترتكز علی دعم الاستقرار والامن والتقدم والرخاء للشعب العراقي”.

واعتبر روحاني “اهتمام العراق حكومة وشعبا بمكافحة الارهاب ومواصلته مسیرة التنمیة السیاسیة وترسیخ الدیمقراطیة في الظروف الخطیرة الراهنة في هذا البلد بانه توجه قیم وجدیر بالاشادة”.

واعرب الرئیس الايراني عن امله “باتخاذ خطوات اکبر في التعاون الثنائي و والاقلیمي بین البلدین في ظل المساعي الایجابیة الایرانیة – العراقیة لتعزیز العلاقات الثنائیة”.

في غضون ذلك، بحث رئيس المجلس الاعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم، مع رئيس الجمهورية المنتخب فؤاد معصوم، الشأن الأمني والسياسي والخطوات الواجب تفعيلها في تشكيل الحكومة المقبلة، معرباً في زيارته لمعصوم عن ثقته بان يكون، خيمة تجمع العراقيين بكل أطيافهم وألوانهم وتنوعهم وانتماءاتهم.

 وذكر بيان عن مكتب الحكيم، تلقت  “الصباح الجديد”نسخة منه، أن “رئيس المجلس الاعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم، بحث مع رئيس الجمهورية فوؤاد معصوم، الشأن الأمني والسياسي والعراقي، والخطوات الواجب تحقيقها  لتشكيل الحكومة المقبلة، والعملية السياسية على نحو عام”.

وتابع أن “الحكيم والوفد المرافق له، من كبار قادة المجلس الاعلى اعرب خلال زيارته لمقر اقامة رئيس الجمهورية، عن دعمه واسناده لفخامة الرئيس، وهو يتصدى للمسؤولية في هذه الظروف الحرجة والحساسة من تاريخ شعبنا”، مهنئاً “بالنجاح والفوز الكبير والثقة العالية التي منحها له الشعب العراقي عبر ممثليه في مجلس النواب” .

وأوضح البيان أن “معصوم بحث مع الحكيم، القضايا الاساسية والمهمة ومستجدات الاوضاع”، مؤكداً انه “سينظر بحرص  في القضايا والاراء، التي طرحت في الاجتماع” .

وفي السياق نفسه، هنّأ رئيس التحالف الوطنيِّ العراقيِّ إبراهيم الجعفريّ، أمس الجمعة، رئيس الجمهوريّة مُحمَّد فؤاد معصوم، ؛ بمُناسَبة تسنّمه منصب رئيس الجمهوريّة، داعياً الرئيس لاختزال زمن استكمال الحلقات الأخرى في العمليّة السياسيّة.

وفي معرض أجابته عن اختيار نائب رئيس الجمهوريّة في الجلسة المقبلة، قال الجعفريّ” لم نتكلّم بهذا الشأن، لكنَّ المعلوم أنَّ نائبي السيِّد رئيس الجمهورية ليسا كنائبي رئيس البرلمان، فنائبا رئيس البرلمان يتمُّ اختيارهما من قبل البرلمان، أمّا عن نيابة رئاسة الجمهوريّة، فالدستور صريح بالنصِّ بأنَّ السيِّد رئيس الجمهورية هو الذي يختار نائبيه”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة