لندن تفرض ضريبة جديدة على السيارات الأكثر تلويثاً للهواء

لندن ـ رويترز:
بدأت لندن فرض ضريبة منذ يوم امس الإثنين على السيارات الأقدم والأكثر تلويثاً للبيئة في محاولة لتحسين جودة هواء العاصمة، وفق ما قال رئيس بلدية المدينة صادق خان.
وتطبق الضريبة اليومية الجديدة وقيمتها عشرة جنيهات إسترلينية على السيارات التي تعمل بالديزل أو البنزين المسجلة قبل العام 2006، والتي لا تتماشى مع التوجيهات الأوروبية للعام 2005 التي تنظم انبعاثات السيارات.
وسيتم تطبيق الضريبة الجديدة من الساعة السابعة صباحاً حتى السادسة مساء خلال أيام الأسبوع، إضافة إلى 11.5 جنيه إسترليني ضريبة ازدحام ما يعني أن بعض أصحاب السيارات سيدفعون 21.5 جنيه إسترليني في اليوم للقيادة في وسط لندن.
وقال خان في بيان: «بصفتي رئيساً للبلدية أنا مصمم على اتخاذ إجراء عاجل للمساهمة في تنظيف هواء لندن. يجب التعامل مع المقياس المخجل لأزمة الصحة العامة التي تواجهها لندن وآلاف الحالات من الوفيات المبكرة الناتجة من تلوث الهواء».
وأردف: «يمثل هذا اليوم يوماً مهماً في هذه الرحلة مع سن الضريبة لتشجيع سائقي السيارات على التخلص من السيارات المضرة والملوثة».
تأتي هذه الإجراءات بعدما قضت المحكمة العليا في بريطانيا بأن إجراءات حكومة المملكة المتحدة لمكافحة تلوث الهواء تفشل في الالتزام بقواعد الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بحدود ثاني أكسيد النيتروجين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة