البصرة تفرض رسوماً جديدة على استيراد السلع

لتوفير أربعة مليارات شهرياً
بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت لجنة الرقابة المالية في مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، عن فرض رسوم جباية جديدة على المستوردين لتعظيم موارد المحافظة، مشيرة الى ان الرسوم الجديدة توفر أربعة مليارات دينار شهريا.
وقال رئيس اللجنة احمد السليطي، أنه “قدم اقتراح إلى المحافظ للمصادقة عليه ومن ثم مناقشته في المجلس والتصويت عليه”.
واضاف ان “المقترح يتضمن فرض رسوم جديدة على مستوردي البضائع مع مراعاة عدم إلحاق ضرر بالمواطن”، مشيرا الى ان “هذه الرسوم ستعظم موارد محافظة البصرة لإكمال مشاريعها“.
ولفت الى ان “المقترح يوفر مايصل الى اربع مليارات دينار شهريا لمحافظة البصرة”.
على صعيد آخر، قال وكيل وزير التجارة العراقي إن العراق بحاجة ماسة الى تعاون مع الشركات الايرانية في مجال الصناعة والزراعة والإعمار وبناء المجمعات السكنية.
وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية أن وكيل وزير التجارة ولي طبيب الموسوي، وفي تصريح له على هامش حضوره فعاليات “الملتقى التجاري الكبير” بين إيران والعراق الذي استضافته العاصمة الايرانية طهران، قال “نحن بحاجة الى استثمارات، وإيران هو الطرف المفضل للاستثمار في العراق”.
واشار الموسوي الى ان النشاطات الاستثمارية للشركات الإيرانية في العراق تستدعي، كما يشير المسؤولون الايرانيّون، حل المشاكل المصرفية بشكل منطقي.
وأمل مساعد وزير التجارة العراقي بترسيخ مزيد من التعاون التجاري بين إيران والعراق عقب حل المشاكل المصرفية وتعزيز التواد الاستثماري للشركات الإيرانية في العراق، لافتا الى انه “مع انتهاء العمليات الإرهابية، فإن العراق يحتاج الى تعاون مع الشركات الإيرانية في المجال الزراعي، والصناعي، والمخازن الكبرى للحنطة وبناء المجمعات السكنية”.
وتطلع الموسوي الى تنامي حجم التعامل التجاري بين بغداد وطهران من مستواه الحالي بقيمة 6 مليارات دولار، ليشغل حيزا ملحوظا من اجمالي العلاقات التجارية في العراق والذي سجل حتى اليوم 200 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة