الأخبار العاجلة

انطلاق مهرجان مسرح التعزية (الحسيني) الدولي بمشاركة عربية الأسبوع المقبل

بغداد – زينب القصاب:
ينطلق على خشبة المسرح الوطني، مهرجان مسرح التعزية الحسيني بنسخته الثالثة، في الساعة الثانية بعد ظهر يوم 21/10/2017 وبمشاركة عربية واسعة، أعلن ذلك المخرج منير راضي العبودي رئيس المهرجان، مبينا ان المهرجان يقام برعاية محافظ بغداد، وبالتعاون مع دائرة السينما والمسرح.
واكد العبودي ان حفل الافتتاح الذي سيكون في بغداد يتضمن عرض فيلم سينمائي روائي وسيكون زمن او طول الفيلم عشرين دقيقة، والذي تم إنتاجه من وحي المهرجان. الفيلم يحمل عنوان (نفوس مطمئنة) وهو يتحدث عن قيمة الدفاع عن الأرض والوطن، وإن الانسان ولد حرا لكونه تواق لمحاربة الظلم والظالم، قصة و حوار عماد كاظم، وسيناريو منير راضي وسعد هدابي، واخراج منير راضي، ومن بطولة الفنان مازن محمد مصطفى، وجاسم محمد، ومجموعة من نجوم الفن العراقي .
وسيشهد حفل الافتتاح عرض مسرحية (لو ترك القطا)، وهو عرض مسرحي عربي سيكون مفاجأة المهرجان للجمهور.
وسيتضمن المهرجان عرض خمسة اعمال مسرحية تنطلق اولها في بغداد، ومن ثم في محافظة كربلاء، وبعدها في محافظة النجف، ثم ستحتضنها الديوانية، والكوت، وهي نتاج مشاركة فاعلة للفرق الفنية التابعة لمؤسسات فنية، وثقافية عراقية، خضعت لشروط المهرجان.
ومن الجدير بالذكر أن إدارة المهرجان كانت قد اعلنت قبل شهرين من موعد انطلاقه، عن مسابقة أفضل سيناريو، وافضل نص مسرحي، حيث عرضت النصوص على اللجان المختصة بالمسابقة، وهي لجان شكلت من اختصاصيين من العراق، و مصر، و تونس، وليبيا، وسيكون حفل الافتتاح موعدا لإعلان نتائج المسابقة، وتكريم ثلاثة فائزين من كل الاختصاصين، بمبلغ مالي مجزي يقدمه السيد محافظ بغداد.
نتائج المسابقة هي ثمرة دراسة وتقييم دقيق لعشرات من النصوص السينمائية والمسرحية المشاركة بالمسابقة، هذا إلى جانب تكريم خاص بدرع المهرجان لعمالقة الفن المسرحي العراقي منهم الدكتور صلاح القصب، و الدكتور سامي عبد الحميد، وآخرين، إلى جانب تكريم دائرة السينما والمسرح بدرع المهرجان، لأنها راعية اولى للفنون، ولمؤسسات عملت ضمن نطاق التعزية الحسينية، ولها وقعها في المجتمع وتكريم المشاركين في المهرجان و شخصيات ثقافية متنوعة.
وسيتابع الموقع الرسمي لدائرة السينما والمسرح تفاصيل التحضيرات النهائية للمهرجان، عبر متابعة إعلامية تعريفية لجميع العروض المشاركة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة