الأخبار العاجلة

ترامب وماكرون يناقشان عمليات مكافحة الإرهاب في الساحل الإفريقيا

واشنطن ـ رويترز:
قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون امس الاول الجمعة وناقشا العمليات المشتركة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي.
وقال الجيش الأميركي امس الاول الجمعة إن جنديا أميركيا رابعا قتل في هجوم وقع يوم الأربعاء الماضي بالنيجر مما يرفع عدد القتلى في الواقعة التي سلطت الضوء على مهمة مكافحة الإرهاب الأميركية هناك.
الحكومة الإسبانية تعتذر لجرحى استفتاء كتالونيا
كتالونيا ــ بي بي سي :
اعتذر ممثل الحكومة الإسبانية في إقليم كتالونيا لجرحى استفتاء الأحد الماضي الذين أصيبوا خلال محاولة الشرطة الإسبانية منع الناخبين الكتالونيين من المشاركة في استفتاء الاستقلال عن إسبانيا.
لكن ممثل الحكومة الإسبانية، إريكو ميلو، حمَّل حكومة كتالونيا مسؤولية تنظيم الاستفتاء غير القانوني.
وفي غضون ذلك، أصدرت حكومة مدريد مرسوما يجعل من السهل بالنسبة إلى الشركات التي لها مقر في الإقليم الانتقال من كتالونيا.
لكن وزيرا في الحكومة المحلية لكتالونيا قال لبي بي سي إن الحكومة ستمضي قدما في مناقشة نتائج الاستقلال عن إسبانيا في البرلمان المحلي.
وقال وزير الشؤون الخارجية في كتالونيا، راؤول روميفا «البرلمان سيناقش، البرلمان سينعقد. كل محاولة تقوم بها الحكومة الإسبانية لعرقلة هذه الأشياء، ثبت أنها ليس فقط عديمة الجدوى وإنما لها نتائج عكسية».
لكن ميلو قال إن الحكومة الإسبانية حاولت تطبيق قرار المحكمة الدستورية الذي حظر إجراء الاستفتاء.
وأضاف ميلو «لا يسعني سوى أن آسف عما حدث، وأعتذر نيابة عن أفراد الشرطة الذين تدخلوا».
وحظرت المحكمة الدستورية في وقت سابق جلسة البرلمان من الانعقاد المخطط لها غد الاثنين لكن بالرغم من ذلك لا تزال جلسة الاستقلال على جدول الأعمال، حسب مسؤولين كتالونيين.
وهناك تكهنات بأن البرلمان المحلي سيعلن الاستقلال عن إسبانيا من جانب واحد بناء على نتائج الاستفتاء الذي جرى يوم الأحد 1 أكتوبر/تشرين الأول.
وقال متحدث باسم الحكومة عقب جلسة لها إنها تأسف لأن الناس «عانوا من النتائج» خلال استفتاء الأحد الماضي ولو أنه شككك في الأرقام المعلنة بشأن عدد الجرحى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة