العراق يسحب مرشحه لإدارة اليونسكو دعماً لمصر

بغداد – الصباح الجديد:
سحب العراق مرشحه لادارة منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، لصالح مرشح مصر.
وذكر بيان للسفارة العراقية في القاهرة ان “وزارة الخارجية العراقية أبلغت وزارة الخارجية المصرية، صباح امس الخميس، حصول الموافقة على سحب ترشيح العراق ممثلاً بوزير الصحة السابق صالح الحسناوي، لصالح مرشحة مصر، السفيرة مشيرة خطاب، وذلك في إطار التعاون والتنسيق الثنائي في المحافل العربية والدولية، والذي تعزز بشكل ملحوظ بين البلدين الشقيقين في الفترة الأخيرة”.
وأضافت ان سحب الترشيح للحسناوي “رغم ما يتمتع به المرشح العراقي من مؤهلات ومزايا تنافسية جيدة مما يعكس مدى التقدم المُحرز في العلاقات العراقية – المصرية، تلك التي يُراد لها أن تبلغ آفاقاً رحبة في كافة الصعد والميادين”.
وكان العراق رشح في 17 من آذار الماضي وزير الصحة السابق صالح الحسناوي لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.
وأعلن رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة مايكل واريس، القائمة الرسمية للمرشحين لمنصب مدير عام اليونسكو خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا، وتضم القائمة تسعة مرشحين بينهم أربعة عرب: هم العراقي صالح الحسناوي والمصرية مشيرة خطاب، والقطري حمد بن عبد العزيز الكواري، ، واللبنانية فيرا خوري لاكويه”.
والخمسة الآخرون هم الأذري فولاد بلبل أوغلو والفيتنامي فام سان شاو والصيني كيان تانغ والفرنسية أودريه أزولاي وجوان ألفونسو فونتسوريا من غواتيمالا.
وقالت اليونسكو على موقعها الالكتروني إنه سيتم الاستماع إلى المرشحين التسعة للمنصب خلال الجلسة الـ211 للمجلس التنفيذي يومي 26 و27 نيسان 2018.
ويتم اختيار المرشح الفائز على مرحلتين يحصل في الأولى على موافقة المجلس التنفيذي لليونسكو في تشرين الاول الحالي ثم يحصل في الثانية على موافقة المؤتمر العام للمنظمة في نوفمبر.
وتبلغ مدة الولاية الرسمية للمنصب أربع سنوات يجوز بعدها الترشح لولاية ثانية وأخيرة.
والمرشح العراقي صالح الحسناوي، كان عضواً في مجلس النواب لدورتين، ووزير الصحة الأسبق، وطبيب استشاري، وبروفسور بالطب النفسي، وخبير بمنظمة الصحة العالمية، ترأس عدة لجان علمية في المنظمة، حظيت سيرته الذاتية والرؤية التي قدمها لعمل اليونسكو للمرحلة المقبلة في حال فوزه بالارتياح من قبل المنظمة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة