نفط برنت يقفز الى 59 دولاراً في أعلى سعر منذ عامين

الصباح الجديد ـ وكالات:
قفزت عقود النفط الخام أكثر من 3 بالمئة، وسجل برنت أعلى مستوى في أكثر من عامين بعد أن قال منتجون رئيسيون إن السوق العالمية في طريقها للعودة إلى التوازن، في حين هددت تركيا بوقف تدفقات النفط من اقليم كردستان العراق باتجاه موانيها.
وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 2.16 دولارا أو 3.8 بالمئة لتبلغ عند التسوية 59.03 دولارات للبرميل وهو أعلى مستوى لها منذ تموز 2015 .
وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.56 دولارا أو 3 بالمئة لتغلق عند 52.22 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى منذ نيسان.
وقال جين مكجيليان مدير أبحاث السوق في تراديشن انريجي في نيويورك ”صعود السوق اليوم جاء بفعل اعتقاد بأن التخفيضات الانتاجية بدأت تؤتي أثرها وأن التوازن يعود حاليا إلى الأسواق“.
واتسع الفارق بين أسعار عقود برنت والخام الأميركي إلى 6.61 دولارا وهو الأكبر منذ أب 2015.
وقالت تركيا إنها قد تغلق خط أنابيب ينقل النفط من شمال العراق إلى السوق العالمية وهو ما يضع مزيدا من الضغوط على كردستان بشأن الاستفتاء على الاستقلال الذي أجري في الاقليم.
ولا تعترف الحكومة العراقية بالاستفتاء ودعت دولاً إلى وقف استيراد الخام الكردي.
وقال كوميرتس بنك في مذكرة “إذا كللت هذه الدعوة إلى المقاطعة بالنجاح فإن 500 ألف برميل يوميا من النفط الخام لن تصل إلى الأسواق”.
عالمياً، أظهرت بيانات الجمارك أمس الثلاثاء أن روسيا واصلت تفوقها على السعودية متصدرة قائمة أكبر موردي النفط الخام إلى الصين للشهر السادس على التوالي بشحنات بلغ حجمها نحو 1.04 مليون برميل يوميا، بانخفاض 4.5 بالمئة على أساس سنوي.
في المقابل، انخفضت إمدادات السعودية الشهر الماضي 16.2 بالمئة على أساس سنوي إلى نحو 861 ألفا و200 برميل يوميا لتتراجع المملكة إلى المرتبة الثالثة بعد أنجولا.
وزادت شحنات أنجولا الشهر الماضي بنحو 28 بالمئة على أساس سنوي إلى نحو 983 ألفا و500 برميل يوميا حسبما تظهر البيانات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة