«سومو» تدرس تسعير مليوني برميل نفط متوجهة لآسيا

«البترول المصرية»: تجديد اتفاقية استيراد النفط العراقي عاماً إضافياً
بغداد ـ الصباح الجديد:

قال المدير العام لشركة تسويق النفط (سومو) لرويترز في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني إن الشركة ما زالت تجري مناقشات داخلية بشأن اقتراح تغيير سعر القياس لخام البصرة في آسيا.
وفي الأسبوع الماضي فاجأت سومو التجار بطلب آراءهم بخصوص خطة لتغيير سعر القياس لخام البصرة في آسيا إلى سعر العقود الآجلة للخام العماني في بورصة دبي للطاقة وذلك اعتبارا من كانون الثاني 2018 بدلا من الاستناد لتقييمات وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس العالمية لتسعير النفط.
وطلبت سومو من عملائها إبداء الرأي بحلول 31 آب، لكن فلاح العامري المدير العام لسومو قال في رسالته لرويترز بتاريخ 28 آب إن المناقشات لا تزال جارية داخل الشركة، مضيفا أنه سيجري الكشف عن النتيجة النهائية في الوقت المناسب.
وستؤثر تلك الخطوة علي تسعير نحو مليوني برميل من الخام يوميا من إمدادات الخام لآسيا، لاسيما تلك المتجهة للهند والصين وكوريا الجنوبية.
وتخشى بعض المصافي أن تعرضها إطالة الفترة الزمنية بين التسعير والتسليم لمزيد من المخاطر، لكن البعض الآخر يقول إن نظام التسعير الجديد يتيح للتجار ممن لديهم شحنات من خام البصرة غير محددة الوجهة مزيدا من الوقت لبيع نفطهم، بناء على فروق الأسعار في المنطقة.
على الصعيد ذاته، تعتزم الهيئة العامة للبترول المصرية بدء مفاوضات مع العراق خلال الفترة المقبلة، لتجديد اتفاقية استيراد النفط الخام العراقي لمدة عام إضافي، وفقاً لمصدر مسؤول بالهيئة.
وبحسب المصدر، ينص الاتفاق الموقع بين الجانبين المصري والعراقي على توريد مليون برميل من نفط البصرة الخفيف شهرياً، بواقع 12 مليون برميل سنوياً.
وبسبب ارتفاع تكلفة النقل فقد تم الاتفاق على توريد مليوني برميل في المرة الواحدة، ما رفع كميات النفط الموردة إلى 8 ملايين برميل حتى الآن، ما يعني وصول إجمالي الكمية المتفق عليها إلى مصر خلال ستة أشهر.
وفي أيار الماضي، جددت الهيئة المصرية العامة للبترول ومؤسسة البترول الكويتية الاتفاق الموقع بينهما لتوريد حوالي 1.5 مليون طن سنوياً من المنتجات البترولية، ومليوني برميل من الخام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية، لمدة ثلاث سنوات.
وكانت الهيئة العامة للبترول تعاقدت في نيسان الماضي، مع شركة سومو، بشأن توريد 12 مليون برميل من خام النفط العراقي لمدة عام.
ويتضمن الاتفاق بين الطرفين توريد مليوني برميل من نفط البصرة الخفيف كل شهرين، بشروط دفع ميسرة تصل إلى 90 يوماً فترة سماح قبل السداد.
وقال وزير البترول المصري، في تشرين الثاني الماضي، إن بلاده تسعى للتعاقد المباشر مع العراق لاستيراد النفط.
وتبلغ احتياجات مصر من الوقود 6.5 مليون طن، جزء منها إنتاج محلي، والباقي يتم استيراده.
ووقعت أرامكو السعودية اتفاقية مع هيئة البترول المصرية لتوريد منتجات بترولية لمدة 5 سنوات، بتمويل من الصندوق السعودى للتنمية، وذلك ضمن حزمة اتفاقيات وقعت بين مصر والسعودية في آذار 2016، بلغت قيمتها 25 مليار دولار، وفقاً لتصريحات سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة