الأخبار العاجلة

«السوداني» يبحث مع إيران تفعيل مذكرة التعاون الاقتصادي بين البلدين

اطّلع على تجربة بناء المدن الصناعية
بغداد – الصباح الجديد:

بحث وزير الصناعة وكالة المهندس محمد شياع السوداني مع السفير الايراني لدى العراق ايرج مسجدي اعادة تفعيل مذكرة التفاهم بخصوص التعاون الاقتصادي والصناعي بين البلدين وخاصة في مجال انشاء المدن الصناعية.
وقال السوداني خلال اللقاء ان العراق سبق ان عقد لقاءات عديدة مع المسؤولين في الجمهورية الاسلامية تمخضت عنها اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات اقتصادية وخاصة الصناعية الا انه لا توجد هناك خطوات عملية في تطبيق تلك المذكرات على ارض الواقع ، مبينا ان العراق يطمح لشراكة اقتصادية حقيقية مع ايران.
واضاف انه خلال زيارته في المدة الاخيرة لايران اطلع على مواقع عدة وخاصة المدينة الصناعية في طهران وهي تجربة ناجحة يأمل العراق ان يقيم مثلها في المحافظات الجنوبية اذ تم توقيع مذكرة تفاهم بهذا الشأن مع وزير الصناعة الايراني ، مؤكدا نحن بأمس الحاجة لاقامة مثل هذه التجربة في العراق كونها ستسهم في توفير فرص عمل كثيرة وتنظم عمل القطاع الخاص الصناعي في البلاد.
واوضح ان العراق امام تحديات عديدة اهمها الفقر والبطالة في ظل ضعف الموازنة المالية للبلاد نتيجة لانخفاض اسعار النفط عالميا وظروف الحرب على الارهاب ما يتطلب تنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة بغية تحسين اوضاع الفقراء وتوفير فرص عمل للعاطلين ، لافتا الى ان هناك الكثير من الفرص الاستثمارية في العراق وخاصة في القطاع الصناعي في مجال البتروكيمياويات والحديد والصلب ، داعيا الجانب الايراني الى التفكير في خلق صناعة حديثة في العراق بدلا من توريد البضائع فقط لان مسألة التوريد لا تخلق تنمية حقيقية في البلاد.
وبين الوزير السوداني ان القوانين العراقية وخاصة قانون الاستثمار اعطته امتيازات هائلة للمستثمر واليوم لدينا عروض كثيرة لشركات اجنبية عدة للاستثمار في داخل العراق وان ايران واحدة من اهم الدول التي يرغب العراق في اقامة شراكة اقتصادية وصناعية معها.
من جانبه ابدى السفير الايراني استعداده للتعاون مع الوزارة في سبيل تفعيل مذكرات التفاهم الاقتصادية المبرمة مع العراق ومتابعتها مع المسؤولين في حكومته ، فضلا عن متابعة موضوع انشاء المدن الصناعية ، مشيرا الى ان بلاده سترسل وفدا اقتصاديا لبحث تفعيل التعاون المشترك وخاصة ان هناك علاقات وطيدة وعميقة بين البلدين في مجالات شتى .
على صعيد اخر اعلنت الشركة العامة لمعدات الاتصالات والقدرة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن عقودها المنفذة لصالح وزارة الكهرباء .
وقال مدير عام الشركة احمد ريحان دعيجل في تصريح لمكتب الاعلام والعلاقات العامة في الوزارة ان الشركة انجزت عقديها الموقعين مع المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب وذلك بتجهيزها اعمدة مدورة ومشبكة ( مغلونه ) بأطوال 9 امتار و11 مترا و12 مترا ، مشيرا الى ان الكمية الاجمالية المجهزة بموجب العقد الاول بلغت ( 1390 ) عمودا وبقيمة تجاوزت المليار دينار فيما بلغت كميات الاعمدة المجهزة بموجب العقد الثاني ( 2000 ) عمود وبقيمة اجمالية تصل الى (920) مليون دينار، لافتا الى ان الشركة ملتزمة بالمواصفات الفنية المعتمدة لدى وزارة الكهرباء ( d-46 ) لسنة 2012 .
وفي السياق ذاته كشف المدير العام عن ان ملاكات الشركة الفنية والهندسية انجزت هيكلا حديديا لصالح محطة ديزلات سامراء بفترة زمنية وجيزة وضمن المواصفات القياسية ومواصفات الشركات العالمية المعتمدة لدى وزارة الكهرباء.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة