الأخبار العاجلة

ارتفاع طفيف لمبيعات «المركزي»

بغداد ـ الصباح الجديد:
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملات الأجنبية خلال مزاد أمس الأحد إلى 124.11 مليون دولار، مقابل 122.2 مليون دولار، بمزاد الخميس، بزيادة 1.91 مليون دولار، بحسب بيان للمركزي.
وأضاف المركزي، في البيان، أن سعر الصرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 42 مصرفاً، و10 شركات للتحويل المالي.
ونوه البنك، في بيانه، بأن تلك المبيعات هي نتائج المزاد المقرر اليوم الاثنين، 21 آب الجاري.
وبلغ حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج نحو 117.32 مليون دولار، في حين قُدرت كمية النقد المبيعة بـ6.8 مليون دولار.
وأوضح المركزي، في البيان، أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أما البيع النقدي فسيكون بالسعر نفسه.
من جانب آخر، اكد مقرر اللجنة المالية النيابية احمد حاجي، أمس الاحد، ان البنك المركزي العراقي تريث باجراءات افتتاح فرعي البنك في اقليم كردستان.
وقال حاجي في حديث صحافي، ان «البنك المركزي تريث باجراءات افتتاح فرعي البنك في اقليم كردستان»، مبينا ان «التريث ياتي نتيجة استيلاء الاقليم لاموال سابقة للبنك، اضافة الاستفتاء المزمع اجراءه في الخامس والعشرين من الشهر المقبل».
واضاف حاجي، ان «هنالك اموال سابقا لمصرف الـ (tbi) كانت موجودة في فرعي البنك المركزي السابقين باربيل والسليمانية، اضافة الى اموال في بقية الفروع والبالغة ما يقرب من 42 فرع في اقليم كردستان من المصارف والتي قامت حكومة الاقليم باستخدام هذه الاموال نقدا او عن طريق المقاصة لصرف صكوك المقاولين التي هي من دون رصيد».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة